الحكومة الإسرائيلية تعلن التوصل إلى اتفاق لترسيم الحدود مع لبنان

منبر العراق الحر :

أعلنت رئاسة الجمهورية اللبنانية، اليوم الثلاثاء، أن الصيغة النهائية لاتفاق ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل، مرضية للبنان وتلبي مطالبه.

الرئاسة اللبنانية: الصيغة النهائية لاتفاق ترسيم الحدود مرضية وتلبي مطالبنابو صعب: اتفاق تاريخي وشيك مع إسرائيل
وقال مكتب الإعلام في رئاسة الجمهورية في بيان إن “الرئاسة تسلمت من نائب رئيس مجلس النواب إلياس بو صعب النسخة الرسمية النهائية المعدلة التي تقدم بها من الوسيط الأمريكي آموس هوكشتاين للاتفاق في شأن الحدود البحرية الجنوبية”، معلنا أن “الصيغة النهائية للعرض مرضية للبنان وتلبي مطالبه وحافظت على حقوقه في ثروته الطبيعية”.

وأضاف البيان: “نأمل أن يتم الإعلان عن الاتفاق حول الترسيم في اقرب وقت ممكن”، مبينا أن رئيس الجمهورية ميشال عون “سيجري المشاورات اللازمة حول هذه المسألة الوطنية تمهيداً للإعلان رسمياً عن الموقف الوطني الموحد”.

كما أعلنت الحكومة الإسرائيلية، اليوم الثلاثاء، أنه تم التوصل إلى “اتفاق تاريخي” لترسيم الحدود البحرية مع لبنان.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد في بيان: “هذا إنجاز تاريخي سيعزز أمن إسرائيل ويضخ المليارات في الاقتصاد الإسرائيلي ويضمن استقرار حدودنا الشمالية”، مؤكدا أن “مشروع الاتفاقية يلبي جميع المبادئ الأمنية والاقتصادية التي وضعتها إسرائيل”.

ومن المقرر أن يعقد لابيد جلسة مجلس الوزراء الأمني غدا، يليه اجتماع خاص للحكومة، يعرض فيه الاتفاق على الحكومة للمصادقة عليه قبل عرضه على الكنيست.

يذكر أنه قبل لابيد لمجلس الوزراء الأمني أساسيات الصفقة المقبولة لإسرائيل، ورفض طلبات اللبنانيين للتغيير. وخلال عطلة نهاية الأسبوع، دار حوار مكثف عبر الوسيط الأمريكي عاموس هوكشتاين بين لبنان وفريق التفاوض الإسرائيلي برئاسة رئيس مجلس الأمن القومي إيال هولاتا.

المصدر:وكالات

اترك رد