الفيل الابيض الطائر والزرافة المجوقلة والحوت البنفسجي والطفرة الثلاثية وركضة البريد…د. عبد الامير البدري

منبر العراق الحر :

اكذب ثم اكذب حتى يصدقك الناس” مقولة قالها جوزيف جوبلز وزير الدعاية السياسية في عهد أدولف هتلر وألمانيا النازية وأثبتت جدواها في دنيا السياسة والإعلام.. لكنها يمكن أن تطبق أيضا على ذواتنا! فبمرور الوقت يعتاد الدماغ أيضًا على الكذب.

اكذب ثم اكذب حتى يصدقك الناس، إن الكذب عكس الصدق، ويُعتبر من مذمّات الأخلاق وأسوأها، والإسلام دينٌ حنيف جاء بِمحاسن الأخلاق ومكارمها، وقد بعث النبيّ -صلى الله عليه وسلم- متممًا لتلك المكارم الأخلاق، وجميع أنواع الكذب مُؤذية ولا تقل خطورة عن بعضها البعض ولكن هُناك العديد من الأشخاص الذين يلجأون إليه وقد جاءت بعض الأقوال التي تحث الناس على الكذب، ولعلّ أبرزها اكذب ثم اكذب حتى يصدقك الناس.

 

|||إن الكذب الذي يمارسه البعض هو اخطر أنواع الكذب لأنه يعمد إلى تضليل الأمة بأكملها ولا يقتصر على أفراد أو جماعات معينة فكيده عظيم،والأخطر من ذلك أن يستمر الكذاب في كذبه ويجد تبريرا له، فجوزيف غوبلز وزير الدعاية النازي السابق يقول في هذا المقام ما مفاده “أكذب أكذب حتى يصدقك الآخرون، ثم أكذب أكثر حتى تصدق نفسك.”وهذا استدلال على الحيز الكبير الذي يعطى للكذب في هذا الزمن استدلالاته .

ليس امامهم سوى مديح موازنة النهب الثلاثية التي قد توصل العراق للانهيار الاقتصادي على غرار لبنان،

احزاب ورجال يؤمنون بالكومشن في تمرير العقود والاستثمارات وبعدها يهمل المشروع بالكامل حيث لا يتحركوا هؤلاء الى بوجود حفنة من الدولارات وبذلك يكون المشروع بدون متابعة ليلتحق بالمشاريع المتلكئة،

لذلك اقترح ان يكون الكومشن في نهاية العمل حتى يكون دافع لرجال الاحزاب لمتابعة العمل والسرعة في انجازه حتى يحصلوا على الجائزة..

هذه الموازنة الثلاثية ستلتحق باخواتها المغيبات طوال عشرين سنة ما دام الكومشن يدفع مقدماً،

لذلك من ينقذ هذه الموازنة من سبي الاحزاب..

الله فضحهم..

لو كانت الكتلة الصدرية موجودة لكان عدم الموافقة على فروقات الحشد سببها الكتلة الصدرية، وسلم الرواتب الكتلة الصدرية، والاتفاق مع الاقليم الكتلة الصدرية، وعدم تثبيت العقود ايضا الكتلة الصدرية، وايضا لكان سميت موازنة النهب الثلاثية والاغرب انهم لو صوتوا يوم غد على الموازنة سيكون في يوم الذكرى السنوية للتصويت على قانون الدعم الطارئ، الذي اطلقوا عليه قانون النهب الغذائي والذي لم يصرف منه لغاية اليوم غير ١٠٪ حسب تصريح لطيف سامي..

وربما سيستمروا في تطبيق هذا القانون من اجل نهب الموازنة الثلاثية..

 

هل يستطيع الفيل الابيض الطيران :::::: نعم ومن ثم نعم وبدوام النعم وبنفس النغم والغنم ولاكن يطير طيران واطيء وخصوصا اذاكانت على ظهره الزرافة ********أشاد مختصون بالشأن الاقتصادي، بالتوجهات الحكومية والبرلمانية الهادفة إلى إقرار موازنة ثلاثية، مؤكدين أن تلك الخطوة تبين وجود رؤية حكومية متوسطة المدى لمسارات واتجاهات الإنفاق وأولويات المشاريع.

ويمكن أن تنعكس بشكل إيجابي في خلق تفاعل أكثر مع الشركاء المحليين في مختلف القطاعات، وبينما حذروا من استمرار اعتماد الموازنة على مورد مالي أحادي في دعم بنودها، شددوا على ضرورة استغلال الوفرة المالية لدعم القطاعات “الصناعية والزراعية والسياحية”.وشكلت عملية إقرار مجلس الوزراء، لموازنة “ثلاثية” تمتد لغاية العام 2025، نقطة إيجابية قوبلت بترحيب عدد من المختصين بالشأن الاقتصادي، الذين أثنوا على الفقرات الداعمة لزيادة معدلات التنمية المستدامة، لاسيما في الجانبين الصحي والتعليمي، مشيدين في الوقت ذاته، بوضع سعر صرف ثابت في القانون.

الباحث في قضايا الإصلاح الاقتصادي والمؤسسي بمعهد الشرق الأوسط في واشنطن، نوفل أبو الشون يرى خلال حديثه لـ” الصباح” جملة إيجابيات في إقرار موازنة ثلاثية، بضمنها “وجود رؤية حكومية متوسطة المدى لمسارات واتجاهات الإنفاق وأولويات المشاريع ستنعكس إيجابا عبر إقرار موازنة لمدة ثلاث سنوات، فضلا عن أهمية الخطوة في كونها دافعا حقيقيا لتفاعل أكثر مع الشركاء المحليين في القطاع الخاص والمستثمرين”.

ولفت أبو الشون، إلى أن “استقرار المسارات خلال مدة تنفيذ هذه الموازنة، يجنب تأخير إقرارها مستقبلا، كما جرى في أكثر من مرة، واضطرار الحكومات حينها لتمشية متطلبات الدولة وفقاً لموازنات سابقة مع تعطيل واضح للمصالح” محذرا في الوقت ذاته، من “استمرار اعتماد الموازنة بشكل شبه مطلق على موارد تصدير لسلعة واحدة متقلبة الأسعار وغير مسيطر عليها وقابلة للانهيار والنزول بشكل حاد (النفط)، كما حدث في دورات اقتصادية متناوبة” مبديا تخوفه “من بناء الموازنة وفقاً لتوقعات سعرية مبالغ بها”.

وأوضح المتحدث، أن “الإسراع بإقرار الموازنة التي تأخرت سيكون عاملا فاعلا لتحريك مفاصل اقتصادية مؤثرة في البلد، يمكن أن تتحقق من إقرار موازنة ثلاث سنوات مقبلة تنسجم مع المنهاج الوزاري والبرنامج الحكومي وتحد من تأثيرات المواقف السلبية التي تحاول خلق قناعات غير حقيقية تتعلق بالموازنة”.

وتبلغ النفقات المقترحة في الموازنة الجديدة 197 تيرليونا و828 مليار دينار (152 مليار دولار بحسب سعر الصرف الرسمي)، تشمل استثمارات بقيمة 47 تريليونا و555 مليار دينار (36,5 مليار دولار).

وفقا لمستشار الحكومة الاقتصادي مظهر محمد صالح ((( هل نسيت الطاسة لكل الموارد في الاعتقال المالكي والبكاء بالاعلام –متى تصحوا وتقول الحق ))) فإن إعداد موازنة لثلاث سنوات موجود في قانون الإدارة المالية العراقي، و “يمكن تعديلها من قبل مجلس الوزراء بناء على اقتراح من وزارتي التخطيط والمالية للسنتين الثانية والثالثة وبموافقة مجلس النواب”.

يقول صالح إن هذا يمنح الحكومة “مرونة تشريعية أبعدت التخطيط المالي عن التصلب الدستوري ومصاعب التشريع السنوي”.

ويضيف أن مجلس النواب وقدر تعلق الأمر بتشريع قانون الموازنة العامة الاتحادية يمتلك صلاحية خفض النفقات غير الضرورية وإجراء بعض المناقلات بين أبواب الصرف من دون أن يزيد من النفقات، وهذا ما يجري حاليا”.

ولاكن ما بات وفات نفس الطاس والحمام وصقور الفطائس زخنافس الروث

^^^^^^^^^^^^ في العراق بعد 2003 نجد أن كل شيء قد تسيس ومنها قوانين الموازنات لأن العراق لا يصيغ موازنة علمية على أسس اقتصادية وتنموية وإنما تتم الصياغة على أسس حزبية فئوية مناطقية، ولذلك الصراعات تتجدد في كل موازنة ومثل هذاك الحديث عن المحافظات المظلومة ويجب أعطاؤها مزيداً من الأموال واذا تم منحها الأموال الكبيرة فأنها ستنتهي في جيوب الأحزاب الحاكمة في تلك المحافظات ولا تترجم على شكل خدمات ومنافع للمواطنين وهذا التفكير هو إشكالي وهو نتيجة واقعية لمفهوم الفئوية التي تم ترسيخها بعد العام 2003.

معلوم أن في الموازنات التي تصاغ في الدول المحترمة هناك أشياء ذات طابع وطني ومنها مشاريع التنمية ذات الطابع الوطني مثل الكهرباء والماء والتعليم والصحة والطرق وغيرها بمعنى أنها تمتد على مستوى البلد وتخطط لها الحكومة وتنفذ على الأرض بعيداً عن فكرة هذا الصراع والمناطق.

الأخطر في موازنات العراق هي الصراع بين الأحزاب السياسية على موارد الدولة من قبل الأحزاب الفاسدة حيث تقوم بالنهب الممنهج لموارد الدولة، لذا فالصراع على الموازنة هو صراع بين القوى الفاسدة على موارد الدولة ولا وجود لمصالح المواطنين، فمثلاً مشروع الموازنة الثلاثية التي سربت للإعلام هي عكس التي يراد لها أن تمرر تحت الطاولة وهي بحدود (199) ترليون دينار وأكثر من ثلثي الموازنة هي تشغيلية أي بحدود (133) ترليون دينار، وأنها تذهب للرواتب وشراء السلع وليست بها طابع استثماري أما الجانب الاستثماري فهو لا يتعدى (10) مليارات دولار تذهب خدمة للدين العام.

والكارثة هناك أن الموازنة للسنوات الثلاثة التي يرغب البرلمان تمريرها تخلوا من المشاريع الاستثمارية ومع كل هذا يذهب البعض إلى الاستدانة الكبيرة التي يذهب إلى تمويل المشاريع التشغيلية لأن الدول التي تحترم شعبها تستند لمشاريع تنموية وليس لتمويل الموازنات التشغيلية بل يجب تأسسيس مشاريع على مستوى الوطن وليس لتمويل مشاريع حزبية وتغذية صراع المحافظات وتفضيل محافظة على أخرى ونشاء مشاريع بلا جدوى اقتصادية ومنها كتأسيس مطارات في كل محافظة ومشاريع لا يمكن تحقيقها في ظل التخصيصات المحدودة.

في العادة الموازنة التنموية تكون عالية وتبرر الاستدانة لانها عندما تكتمل هي التي تدفع الدين عكس ما يحصل بالعراق نحن نستدين لتمويل موازنات تشغيلية لا جدوى منها.

عموماً ورغم كل ما حصل من لقاءات واجتماعات في اللجنة المالية النيابية والحديث عن تعديلات في مشروع الموازنة الا انه لم يحصل أي تقدم لأنه عندما نرى صندوق تنمية الاقاليم تجد الكتل الشيعية تتصارع فيما بينها والجانب الكوردي رافض لموضوع كلف الإنتاج للشركات النفطية أو عقود تصدير النفط في الإقليم الذي يشترط أن يكون حصرياً بموافقة سومو والحساب البنكي أما الاتحاد الوطني الكوردستاني فهم يرفضون إدراج مادة تتعلق بتقديم احتجاج في حال عدم تسليم إحدى المحافظات لما يتوجب عليها من أموال للحكومة المركزية وبالتالي كل الأطراف ما يزال الصراع فيما بينها موجود وهو صراع نفوذ وحتى الاتفاق السياسي الذي كان أساس تشكيل الحكومة هو تمرير الموازنة لأن من يقرأ الاتفاق السياسي يلاحظ أنه خطوط عريضة للموازنة، ولا تملك القوى السياسية تفصيلات والذي على أساسه تم تشكيل حكومة السيد السوداني والآن عادة الامور للوراء لتعديل الاتفاق السياسي السابق الخاص بإدارة الدولة وهذا أمر صعب جداً ولا يوجد أمل بإجراء هذا التعديل خلال الساعات المقبلة لان الأزمة بحاجة إلى تخلي بعض الاطراف عن نفوذها وهذا ما لا يحصل في العراق.

الخلاصة يمكن القول إنه لا توجد موضوعية ومرونة في العراق اليوم في إطار سياسية الواقع لأن القوى السياسية تتحدث عن صفقات سياسية وفيما يقوم الساسة بعقد الاتفاقات وبعدها تتحول إلى قوانين ومنها مشروع قانون الموازنة.

أن الموازنة العامة العراقية في شكلها الحالي و بالأرقام الانفجارية المبالغ فيها والتي جعلتها الأكبر في تاريخ العراق، سيكون لها تأثير على حياة المواطن من خلال زيادة التضخم في الأسعار بسبب التعيينات غير المخطط لها، فضلا عن تكريسها للاقتصاد الريعي وعدم وجود توجه حكومي لتنويع مصادر التمويل، وهو ما يعني أن العراق سوف يبقى تحت تأثير تقلبات أسعار النفط عالميا.

وتابع الحلبوسي: “الموازنة الجديدة التي يجري النقاش حولها في البرلمان تختلف عن سابقاتها في حجم الإنفاق الانفجاري والعجز المتوفر فيها، وأنها موازنة ثلاثية سوف تنعكس عليها الكثير من الكوارث، منها زيادة حجم العجز المالي واستنزاف الاحتياطي المالي للبنك المركزي و تكبيل العراق بالمزيد من القروض الداخلية والخارجية”.

 

||| خوش لبن امخن من حكومة اربيل المستقلة بكل شيء عدى الاسم ** أكد رئيس إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني، مساء اليوم الخميس، أن مصادقة مجلس النواب على الموازنة الاتحادية سيكون سبباً لانتعاش الاقتصاد وتوفير فرص العمل والخدمات.

وذكر بيان لرئاسة الاقليم ان بارزاني ‏اجتمع في اربيل مع السفيرة الاميركية لدى العراق الينا رومانوسكي، وجرى خلال اللقاء بحث مسألة الموازنة العامة العراقية.

وبهذا الصدد اكد بارزاني على اهمية المصادقة على الموازنة الاتحادية الثلاثية لكونها تخدم مصلحة جميع مناطق ومكونات العراق وتراعي مصالح شعب كوردستان وتكون سببا في انتعاش العمل والاقتصاد وتطوير الخدمات.

وفي جانب اخر من اللقاء جرى تبادل وجهات النظر حول الانتخابات البرلمانية في اقليم كوردستان وعرض جهود وخطوات رئاسة الاقليم لاجرائها.

واشار بارزاني الى انه سيتم اتخاذ جميع الاجراءات لإقامة الانتخابات في الموعد المناسب.

وفي اللقاء الذي حضره القنصل الاميركي لدى اقليم كوردستان، جرى التباحث حول علاقات الولايات المتحدة مع العراق واقليم كوردستان ودور وتأثير الجهات السياسية في العملية السياسية العراقية ووضع المنطقة بشكل عام.*

 

||| السوداني يعيد #نميرالعقابي المتهم بقضايا ابتزاز وحيازة اسلحة كاتمة وتهريب المخدرات المعتقل من قبل احمد نوري المالكي نجل رئيس الوزراء الاسبق نوري المالكي للواجهة من جديد من خلال اعطائه مشروع سكني عملاق خوش مكافحة فساد هاي….. مرة اطلع نور زهير ومره هيثم الجبوري وهسه نمير العقابي والجاي اعظم

||| رفع فقرة ارجاع مبالغ الادخار الاجباري لموظفي كردستان من الموازنة بشكل نهائي

على راسي كاكه مسعود والله العظيم بعد حيل بيهم قادة النتگ

برلمان الواتساب احزاب تركع للبرزاني

قادة التنگ مرة اخرى تركع لاقدام كاكه مسعود

كفر بالسماوات والارض انتم الانبطاحيين تحكمون العراق !!!

حكومة السوداني الفاشلة تسقط وقادة الاطار العبيد للسفيرة الاميركية سقطوا امام العراقيين بعد ان كشف غطاء موارنة الفرهود والسرقات

عار عار على الحكومة الفاشلة موازنة سرقات ونهب المال العام

لخاطر نسيب المالكي ضرائب على المشتقات النفطية حتى يبوك رسوم النفط والبنزين والمواطن تصعد عليه اجور النقل في عمود العراق!! اي عار هذا ورسوم خاصة بعنوان السفر تروح في جيب واحد فاسد من الاطار

 

||| برلمان الواتساب لا يستحق الاحترام!!

برلمان يستلم الموازنة ب10 بالليل مكتوبة ومرتبة في بيوت الاطار برعاية احزاب فاسدة #المصيبة 6 اشهر الموازنة في اللجنة المالية النيابية نقاشات وتعديل وترتيب !!! #تالي بالليل الجماعة اخذو الموازنة بيت احد القادة الفاسدين الى ان جاء وفد خاص من كاكه مسعود تاكد الموازنة مرتبه صح تم ارسالها للبرلمان نسخة لا يعلم بها الا بنات الليل والنوادي الليلية!!

المضحك اللجنة المالية في صدمة موازنة جديد وبنود مرتبة في غرف الگاولية !! بعدها بنصف ساعة قادة التنگ كتبوا مسج لاعضاء البرلمان على الواتساب الدخول للجلسة وتمرير الموازنة لاننا اتفقنا على نسخة تضمن حقوقنا بالفرهود

#ملاحظة رئيس الوزراء الله يحفظه قاهر الدولار لم يستطع قول كلمة واحدة في هذه الغرفة عن الاتفاق الفاسد لتمرير موازنة السرقات والفرهود

ابا مسرور كاكه مسعود بالقن///د يتعامل مع القادة في بغداد !! قادة التنگ

حساب مصرفي خارج العراق ههههه باسم كاكه مسعود تدخل اموال ايرادات نفط الاقليم ومن حق رئيس حكومة الاقليم سحب الاموال 27 تريليون سنويا مع ايرادات غير النفط والتهريب كلها لكاكه مسعود وطز بغداد وقيادات التنگ

الكل تركع لكاكه مسعود وين الشرف!!!!

اتفاق بين دول وليس بين اقليم صغير تابع لبغداد علما قرارات محكمة باريس والمحكمة الاتحادية تجبر الاقليم تسليم النفط بالكامل لسومر ذهب قادة التنگ الحرامية لتقبيل يد كاكه مسعود

اولا النفط بالاتفاق بين سومو للتسويق ووزارة الثروات الطبيعية بكردستان تصدير ٤٠٠ الى ميناء جيهان وفي حال تعذر التصدير لاسباب قاهرة او فوق الارادة تعطي للمصافي المحلية (فقط انضافت هل جملة من جديد)

الحساب النفطي يحق لرئيس وزراء كرستان سحب الاموال بحيث لا تتعدى الميزانية المخصصة

تلغى فقرة ١٥ يوم اذا ماتطبق الاتفاق لا تعطي الاقليم الميزانية

هو اكو زلمة اخو خيته بالاطار يقول لكاكه مسعود لا حتى نفط البصرة يعطى من اجل عيون ابا مسرور

الاطار يسلم البلد تفصيخ عاش قاهر الدولار

 

||| الكاظمي وفريقه الفاسد ترك لكم موازنة انفجارية اكثر من 110 مليار دولار في الخزينة والباقي من قانون الامن الغذائي 15 مليار دولار و10 مليار دولار الفائض المدور الى حكومة المحتوى الهابط صار 7 اشهر تصرف من الامن الغذائي الذي اقره التيار الصدري في البرلمان لان موازنة ماكو للحكومة #وموازنة 2023 رهن الفساد والفرهود وابواب الصرف المرعبة للحرامية #واليوم بداية حزيران وموازنة ماكو لان سراق المال العام لم يتفقوا على بنود السرقات فيها!!

#منجزات حكومة المحتوى #الهابط الاتي:

#خروج نور زهير وهيثم الجبوري كفالة

#اعتقال ام فهد وسعلوسه وعسل وصجمة

#هروب كمبش بعدها قتل بعملية مضحكه

#الدولار وصل 170 ثم قرار ب130 والسوق ب148

#طرح برنامج للتنمية اسمه ريادة مليارات الدولارات على موقع في الفيس بوك وتويتر!!

#تعيين عشرات المدراء الحرامية ورؤساء الهيئات

اترك رد