البيئة تعلن تطهير 28 موقعا من الملوثات الاشعاعية

منبر العراق الحر :أعلنت وزارة البيئة، الأربعاء، عن تطهير 28 موقعا منذ انطلاق الخطة الوطنية لإزالة الملوثات الإشعاعية، فيما أكدت انطلاق عمليات المسح الإشعاعي لموقع اللمايدوكيما الخطير.
وقال مدير النفايات المشعة في الوزارة أحمد صدام في تصريح أوردته الصحيفة الرسمية : إن “المواقع التي تم تطهيرها من الملوثات الإشعاعية توزعت بواقع 23 موقعا في محافظة البصرة وموقعين في ميسان وثلاثة أخرى في محافظة المثنى”، مبينا أن “هذه المواقع تلوثت بسبب القصف الأمريكي في حربي سنة 1991 و 2003”.
وأضاف صدام، أن “موقعي عداية والجزيرة في محافظة نينوى يعدان من أكثر المواقع المعقدة في عملية الإزالة، لذا تم التنسيق مع جهات حكومية أخرى للمباشرة بعملية التطهير حال توفر التخصيصات المالية”.
وأوضح، أن “بادية السماوة هي الأخرى توقفت أعمال المسح الإشعاعي فيها، بسبب انتشار الألغام، لذا تم التنسيق مع دائرة شؤون الألغام لإطلاق أعمال إزالة الألغام والقنابل العنقودية، لتتمكن فرق المركز من القيام بأعمال المسح الإشعاعي للموقع والتأكد من خلوه من أي ملوثات”.
وأكد صدام، أن مركزه “أطلق عمليات المسح الإشعاعي لموقع اللمايدوكميا الذي يحتوي على مواد مشعة توصف بأنها من أكثر الملوثات خطورة، لكونها سائلة، ما يساعدها على إمكانية انجرافها إلى المياه الجوفية أو انتشارها في التربة”، مبينا أن “عمليات المسح الإشعاعي لموقع تموز اثنين الذي يضم الموقع المشار إليه، وصلت إلى نسبة 80 بالمئة” .

اترك رد