منبر العراق الحر : أعلن مسؤول أمريكي اليوم الأحد، أن القوات الأمريكية تشن غارات على أهداف إيرانية في منطقة مضيق هرمز ردا على الهجوم الإيراني الذي وقع صباح اليوم على ناقلة نفط تجارية.
وأفاد التلفزيون الإيراني، في الساعات الأولى من صباح اليوم الأحد، بسماع دوي عدة انفجارات في مدينة سيريك الساحلية بمحافظة هرمزگان، المطلة على مضيق هرمز.
وأشار التلفزيون إلى أن عدة مقذوفات أصابت برج اتصالات في محيط قرية طاهروي التابعة لمنطقة سيريك.
ولاحقا أعلنت القيادة المركزية الأمريكية (سنتكوم) أنها نفذت ضربات إضافية ضد أهداف متعددة في إيران، بتوجيه من القائد الأعلى للقوات المسلحة، وذلك ردا على هجوم بطائرة مسيرة استهدف ناقلة نفط ترفع علم بنما في مضيق هرمز.
وأعلنت الكويت، فجر اليوم الأحد، تصدي الدفاعات الجوية لهجمات صاروخية وطائرات مسيرة معادية.
كذلك أعلنت البحرين، فجر اليوم الأحد، إطلاق صافرات الإنذار، عقب إعلان الولايات المتحدة شنّ ضربات على إيران
وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب، قد قال الأحد، إن مقاتلات أميركية ضربت لإيران، مواقع تخزين صواريخ ومسيرات ومواقع رادار، بسبب انتهاكها اتفاق وقف إطلاق النار.
وفي منشور على حسابه في “تروث سوشال”، قال ترامب: “شنّت طائرات الولايات المتحدة غارات جوية على مواقع تخزين الصواريخ والطائرات المسيرة الإيرانية، ومواقع الرادار الساحلية، لانتهاكها اتفاق وقف إطلاق النار، مرة أخرى! من المحتمل جدا ألا يتعلموا أبدا”.
وحذر ترامب من أن إيران “لن تبقى موجودة” في حال قررت الولايات المتحدة التصعيد، مضيفا: “قد يأتي وقت نعجز فيه عن التحلي بالمنطق، ونُجبر على إكمال المهمة التي بدأناها بنجاح عسكريا. إذا حدث ذلك، فلن تبقى إيران قائمة”.
وقبل منشور ترامب، كان الجيش الأميركي قد قال إنه استهدف إيران مجددا بعد ساعات من استهداف ناقلة نفط في مضيق هرمز، وذلك في أسوأ تصعيد منذ توقيع الطرفين على اتفاق سلام مؤقت.
يأتي هذا بعد يوم من إعلان شن ضربات جوية استهدفت مواقع إيرانية، ردا على هجوم بطائرات مسيرة استهدف سفينة شحن كانت تعبر مضيق هرمز.
واتهم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إيران بشن هجوم بطائرات مسيرة على سفينة شحن، واصفاً إياه بأنه “انتهاك أحمق” لاتفاق وقف إطلاق النار. في المقابل، أدان الحرس الثوري الإيراني الضربات الأميركية، معتبرا أنها تشكل خرقا للالتزامات الواردة في مذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين، ومهددا بالرد “بقوة وعلى نطاق أوسع” في حال استمرت “أعمال العدوان”.
يأتي هذا التصعيد في وقت تشهد فيه منطقة مضيق هرمز توترا متصاعدا، مع استمرار تبادل الاتهامات بين واشنطن وطهران بشأن أمن الملاحة البحرية، وسط جهود أممية لإجلاء السفن والبحارة العالقين في المنطقة.
المصدر:وكالات
منبر العراق الحر منبر العراق الحر