احذروا… كم من الوقت تستخدمون الهاتف الخليوي في اليوم؟

منبر العراق الحر :

يساهم القيام باتصالات أو تلقيها لمدة 30 دقيقة في الأسبوع فقط إلى زيادة خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم، بحسب دراسة بريطانية كبرى، كما نشر في Medscape.

في نتائج الدراسة، تبيّن أن الأشخاص الذين استخدموا الهاتف الخليوي بمعدل نصف ساعة في الأسبوع واجهوا زيادة خطر الإصابة بارتفاع مستوى ضغط الدم بنسبة 12 في المئة، فيما بلغ الخطر نسبة 25 في المئة لدى من يمضون حوالى 6 ساعات في استخدام الهاتف الخليوي في الأسبوع بالمقارنة مع من يستخدمونه بمعدل أقل 5 دقائق. في المقابل يشدد الخبراء على أهمية عدم الاعتماد على تجنب استخدام الخلوي بهدف خفض مستويات ضغط الدم.

وتجدر الإشارة إلى أن الهواتف الخليوية ترسل مواجات صوتية بمستويات منخفضة الطاقة وهذا ما قد يكون له أثر في زيادة خطر الإصابة بارتفاع مستوى ضغط الدم لدى التعرض لها في المدى البعيد. إلا أن العلاقة ما بين استخدام الهاتف الخليوي لإجراء اتصالات من جهة وخطر ارتفاع مستوى ضغط الدم لا تزال غير مؤكدة. للتحقيق في هذا المجال، تم تناول بيانات أكثر من 212 ألف راشد لا يعانون مشكلة ارتفاع مستوى ضغط الدم. خلال متابعة دامت 12 سنة، واجهت نسبة 7 في المئة من المشاركين في الدراسة مشكلة ارتفاع مستوى ضغط الدم. وبعد تناول عناصر عادة، تبين وجود زيادة بنسبة 7 في المئة بالإصابة بارتفاع مستوى ضغط الدم لدى مستخدمي الهاتف الخليوي بالمقارنة مع من لا يستخدمونه. وبين مستخدمي الهاتف الخليوي، بالمقارنة مع من يستخدمونه بمعدل أقل من 5 دقائق في الأسبوع، ظهرت زيادة ملحوظة في خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم لدى من يستخدمونه بمعدل نصف ساعة إلى 6 ساعات في الأسبوع. علماً أن النتائج بدت متشابهة لدى الرجال والنساء.

ووفق ما تبين أن الراشدين الذين هم أكثر عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم بوجود العامل الوراثي ويمضون أكثر من نصف ساعة في الأسبوع في استخدام الهاتف الخليوي، هم أكثر عرضة للإصابة بارتفاع مستوى ضغط الدم بنسبة 33 في المئة، بالمقارنة مع من لا يعتبرون عرضة لارتفاع ضغط الدم لأسباب جينية ويمضون أكثر من نصف ساعة في الأسبوع في استخدام الخليوي.

لكن يعتبر الخبراء أن الدراسة لم تأخذ في الاعتبار نوع التكنولوجيا الخاصة بالهاتف الخليوي ولا الموجات الصادرة عنه ومصادرها. كما أنه من العناصر السلبية في الدراسة أنها لم تأخذ في الاعتبار أن معدل استخدام الهاتف الخليوية قد يتغير مع الوقت بالنسبة للمشاركين. هذا إضافة إلى أنها ركزت على من هم في متوسط العمر وهم من البيض.

 

اترك رد