فؤاد حسين يطالب نظيره السويدي بتسليم حارق المصحف للحكومة العراقية

منبر العراق الحر :

طالب وزير الخارجية فؤاد حسين ،اليوم السبت، الحكومة السويدية بتسليم حارق القرآن للحكومة العراقيَّة لمحاكمته وفق القانون العراقيّ.

و ذكرت الوزارة في بيان: أن “نائب رئيس مجلس وزير الخارجيَّة فؤاد حسين، تلقى اتصالًا هاتفيّاً، يوم الجمعة المُوافِق 2023/6/30، من نظيره السويديّ توبياس بيلستروم، وجرى خلال الاتصال مناقشة تداعيات حرق القرآن الكريم من قبل أحد المتطرفين في العاصمة السويدية ستوكهولم، يوم الأربعاء المُوافِق 2023/6/28”.

و أعرب وزير الخارجية، خلال الاتصال، عن “إدانة واستنكار جُمْهُوريَّة العراق الشديدين، لهذا العمل الشنيع الذي يمثّل إهانة بالغة للمقدسات الدينية، ويؤجج مشاعر المسلمين حول العالم وتشكل استفزازاً خطيراً لهم”.

وأشار إلى أن “حرق نسخة من المصحف الشريف لا يأتي ضمن سياق حرية التعبير، وإنما للتحريض على العنف وزرع الكراهية ودعم ظاهرة الإسلاموفوبيا”، مُطالباً الحكومة السويدية بـ”اتخاذ الإجراءات اللازمة بحق هذا الشخص”.

ودعا حسين بحسب البيان “الحكومة السويدية إلى تسليمه للحكومة العراقيَّة من أجل محاكمته وفق القانون العراقيّ”. من جانبه، أعرب وزير الخارجيَّة السويدي، عن “استنكار حكومة بلاده لهذا العمل”، معبراً عن “عميق أسفه لما حدث”، مؤكداً أن “الحكومة السويديَّة ترفض بشدة مثل هذه الأعمال المعادية للإسلام، وإنَّها لا تدعم أو تتغاضى بأي حال عن الآراء المعادية للإسلام التي عبر عنها الشخص المعني خلال هذه الواقعة”.

وتابع أن “حكومة السويد تتفهم تماماً أنَّ المسلمين في السويد وفي الدول الأخرى قد شعروا بالإهانة لما حدث”.

 

اترك رد