يوميات الحرب على غزة في يومها الـ270

منبر العراق الحر :

يواصل الجيش الإسرائيلي حربه على قطاع غزة برّاً وبحراً وجوّاً، في اليوم الـ270، حاصداً أكثر من 37900 ضحية أغلبيتهم من النساء والأطفال وإصابة أكثر من 87060.
قصف وضحايا…
في آخر المستجدّات، ذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) أن “8 مواطنين استشهدوا وأصيب أكثر من 30 بجروح جراء قصف صاروخي ومدفعي إسرائيلي استهدف مناطق مختلفة من مدينتي خان يونس ورفح”.
وأضافت أن “طفلاً استشهد في قصف طائرة حربية إسرائيلية لمنزل في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة، وأصيب عدد من المواطنين بجروح جراء غارة استهدفت منزلاً يعود لعائلة أبو جلالة في أرض أبو مهادي شمال غرب مخيّم النصيرات”.
وأفادت بأن “عدداً من المواطنين أصيبوا بجروح جراء غارات جوية شنّتها طائرات الاحتلال استهدف منازلاً للمواطنين في منطقة الفخاري وقيزان رشوان وحي المنارة والضابطة الجمركية في خان يونس”.
ولفتت إلى أن “مواطنين تمكّنوا من إخماد حريق اندلع في شقّة سكنية في عمارة الزهارنة بشارع الجلاء بمدينة غزة، إثر استهدافها بقصف إسرائيلي. واستهدفت مدفعية الاحتلال المناطق الشرقية في حيي الشجاعية والزيتون بمدينة غزة، والشرقية من مدينة رفح”.
وأشارت إلى أن “جيش الاحتلال حاصر منازل المواطنين في شوارع مختلفة من حي الشجاعية الذي يتوغّل به لليوم السادس على التوالي، وسط قصف صاروخي ومدفعي وإطلاق نار، في ما استهدف قصف صاروخي إسرائيلي محيط شركة الكهرباء ومحيط جسر وادي غزة ومنطقة المغراقة ومخيم النصيرات”.
ونفّذ الطيران الإسرائيلي غارات على تل الهوى جنوب غرب مدينة غزة.
في السياق، أوضحت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني أن “مستشفى الأمل في مدينة خان يونس يتكدّس بأعداد كبيرة من المصابين بعد إخطار الاحتلال المواطنين بإخلاء المناطق الشرقية من المدينة”.
وكان الجيش الإسرائيلي قد أمر الإثنين من جديد بإخلاء أحياء عدّة في محافظتي خان يونس ورفح حيث سبق أن نزح مئات آلاف الفلسطينيين هرباً من المعارك.

وروى شهود لوكالة ” فرانس برس ” أن كثراً فرّوا من هذين القطاعين وأن نازحين، بينهم اطفال ومسنّون، ناموا في العراء على الارض.

وأظهرت صور لوكالة ” فرانس برس ” عائلات نازحة في خان يونس، تسير عبر الأنقاض أو مكدّسة على عربات.

معركة رفح…
في الموازاة، نقلت القناة “12” الإسرائيلية أنّه تقديرات في الجيش تشير إلى استمرار عملية رفح 4 أسابيع أخرى، ومن المتوقّع استئناف العمليات العسكرية في خان يونس.
وشدّد الجيش الإسرائيلي على أنّه ينبغي ألا يكون هناك أي إعلان عن انتهاء الحرب حتّى عودة جميع الأسرى.
ونقلت مصادر أمنية للقناة “12” إن “الإنجاز العسكري في غزة بات يسمح بوقف القتال إن اضطرت إسرائيل لتحريك ملف المفاوضات”.
الجيش الإسرائيلي
إلى ذلك، أقرّ الجيش الإسرائيلي بإصابة 4021 عسكرياً منذ بداية الحرب في السابع من تشرين الأول (أكتوبر) الماضي، بينهم 2032 خلال الهجوم البرّي على غزة، معلناً اليوم إصابة 44 جندياً إسرائيلياً خلال اليومين الماضيين بينهم 14 جندياً في قطاع غزة،
وأكّدت مصادر إسرائيلية إصابة عدد من الجنود بينهم 3 جراحهم حرجة في معركة وهجوم للفصائل الفلسطينية في محيط مخيّم النصيرات.
ونقلت مواقع إخبارية فلسطينية عن تقارير إعلامية إسرائيلية أن جنديين قتلاً وأصيب 3، بينهم اثنان في حالة خطيرة، إثر “حدث أمني” وقع على محور نتساريم وسط القطاع.
وتحدّثت مصادر إعلامية إسرائيلية خلال الساعات الماضية عن “حدث صعب ومركّب”، وأفادت التقارير بأن مروحيات للجيش الإسرائيلي نقلت جنوداً مصابين إلى المستشفيات.
اندلعت الحرب بعد هجوم غير مسبوق لـ” حماس ” على إسرائيل في السابع من تشرين الأول، أسفر عن مقتل 1195 شخصاً معظمهم مدنيّون، حسب حصيلة لـ ” فرانس برس ” تستند إلى أرقام رسميّة إسرائيليّة.

واحتجز المهاجمون 251 أسيراً ما زال 116 منهم في غزة، بينهم 42 يقول الجيش إنّهم لقوا حتفهم.

وتردّ إسرائيل بحملة عنيفة من القصف والغارات والهجمات البرّية أدّت إلى مقتل ما لا يقلّ عن 37900 شخصاً في قطاع غزة، بحسب آخر حصيلة لوزارة الصحّة التابعة لـ” حماس “.

وتسبّبت الحرب في نزوح جماعي وكارثة إنسانية في قطاع غزة وسط شح في المياه والغذاء وحيث ويعاني آلاف الأطفال من سوء التغذية، وفقاً لمنظّمة الصحّة العالمية.

وأعربت الأمم المتحدة ووكالات الإغاثة مراراً عن قلقها بشأن الأزمة الإنسانية الخطيرة وخطر المجاعة الذي جلبته الحرب والحصار الإسرائيلي لسكان غزة البالغ عددهم 2,4 مليون نسمة.

المصدر :النهار العربي

اترك رد