مبعوث بايدن: لا نتفق مع إسرائيل ونصرالله قرر ربط مصير لبنان بالسنوار

منبر العراق الحر :قال مبعوث البيت الأبيض إلى الشرق الأوسط بريت ماكغورك، إن بلاده لا تتفق مع الحكومة الإسرائيلية بأن الحرب في لبنان ستعيد السكان للشمال في إسرائيل.

وأضاف ماكغورك، في كلمة له خلال المؤتمر السنوي لمنظمة الجالية الإسرائيلية-الأمريكية IAC في واشنطن، أنه “في 8 أكتوبر، اتخذ أمين عام حزب الله حسن نصرالله قرارا سيئا للغاية، ونحن نشارك إسرائيل هدفها المتمثل في إعادة السكان إلى منازلهم بأمان لكننا لا نتفق مع حكومة نتنياهو بأن الحرب في لبنان ستعيد السكان للشمال”، كاشفا أن “هناك خلافات بين واشنطن وتل أبيب بشأن التكتيكات وكيفية قياس مخاطر التصعيد”.

وقال ماكغورك: “هذا هو قرار نصرالله بربط مصير لبنان بالسنوار (رئيس حركة حماس يحيى السنوار) الموجود في الأنفاق في غزة”.

ورأى ماكغورك أن الوضع الحالي مثير للقلق للغاية وهدفنا التوصل لتسوية دبلوماسية في شمال إسرائيل، معتبرا أنه “من الممكن التوصل إلى اتفاق بشأن غزة ونحن نواصل العمل لتحقيق ذلك وقد وافقت إسرائيل على الشروط لكن ما يصعب علينا الأمر هو السنوار الذي جعل المطالب أسوأ في المفاوضات”.

وكان الجيش الإسرائيلي أعلن مساء يوم الجمعة في بيان أنه تم خلال الهجوم على الضاحية الجنوبية لبيروت اغتيال إبراهيم عقيل رئيس منظومة عمليات “حزب الله” والقائد الفعلي لقوة “الرضوان” الخاصة وقائد خطة الحزب لاحتلال الجليل.

وتسارعت الأحداث والتطورت في الأيام الأخيرة عقب تفجير إسرائيل أجهزة “بيجر” حزب الله في لبنان، في وقت أعلنت إسرائيل نقل مركز ثقل الحرب إلى الشمال.

وتصاعدت المواجهات العسكرية بين “حزب الله” وإسرائيل وسط مخاوف من اندلاع حرب شاملة تلقي بظلالها على المنطقة.

المصدر” جيروزاليم بوست

اترك رد