منبر العراق الحر :اختتمت الجولة الأولى من المفاوضات الإيرانية الأمريكية في سويسرا وسط إحراز تقدم مشجع شمل وضع آلية لمواصلة المباحثات الفنية بين الطرفين.
وغادر الوفد الإيراني المشارك في المحادثات مع الولايات المتحدة في سويسرا عائداً إلى العاصمة طهران، بعد انتهاء جولة استمرت نحو 18 ساعة من المباحثات بين الجانبين.
ونقلت وسائل إعلام إيرانية عن مصادر مطلعة أن الفريق الإيراني أنهى مشاركته في الاجتماعات وغادر الأراضي السويسرية عقب اختتام المناقشات، دون الإعلان عن تفاصيل إضافية بشأن نتائج المحادثات أو التفاهمات المحتملة التي تم التوصل إليها.
وذكرت إيران أن مفاوضات سويسرا شهدت “نقاشا مقتضبا” مع الولايات المتحدة في شأن الملف النووي.
من جانبها، اعتبرت سويسرا أن الظروف مهيأة “لبدء المحادثات الفنية بين طهران وواشنطن فورا” بعد انتهاء الجولة الأولى من المفاوضات بينهما في جنيف بهدف إنهاء الحرب في الشرق الأوسط.
وجاء في بيان لوزارة الخارجية السويسرية: “الوسيط السويسري يرحب بالتقدم البنّاء الذي تحقق خلال المفاوضات الدبلوماسية المكثفة التي استمرت طوال ليلة 21-22 يونيو في بورغنشتوك بين الوسطاء وإيران والولايات المتحدة”، مضيفا أن خريطة الطريق المتفق عليها “توفر الظروف لاستئناف فوري لمحادثات فنية جديدة”.
واختُتمت في منتجع بورغنشتوك بسويسرا أعمال “قمة بحيرة لوسيرن”، والتي شهدت انعقاد الجولة الأولى من المحادثات رفيعة المستوى بين إيران والولايات المتحدة الأمريكية، بمشاركة الدولتين الوسيطتين، قطر وباكستان، حيث ساد أجواء اليوم الأول مناخ إيجابي وبناء. حسب بيانين منفصلين صادرين عن وزارتي خارجية البلدين.
الهيكل الإشرافي ومجموعات العمل
واستنادا إلى مذكرة التفاهم الموقعة مسبقا في إسلام آباد، اتفقت الأطراف على تشكيل لجنة رفيعة المستوى تتولى الإشراف السياسي على جهود الوساطة. وسيقدم كبار المفاوضين تقاريرهم الدورية إلى هذه اللجنة، كما سيرأسون مجموعات عمل متخصصة تتركز حول الملف النووي، والعقوبات، وآليات المتابعة وتسوية النزاعات لضمان التنفيذ الفعال لبنود الاتفاق، والنظر في المسائل الأخرى ذات الصلة.
خارطة الطريق وقناة الاتصال
أقرت اللجنة رفيعة المستوى خارطة طريق تهدف للتوصل إلى اتفاق نهائي خلال 60 يوما، مما يفتح الباب للبدء الفوري في جولات جديدة من المحادثات الفنية. بالتزامن مع ذلك، تم تدشين قناة اتصال مباشرة بين الأطراف للفترة المنصوص عليها في مذكرة التفاهم، وذلك لتفادي أي حوادث أو سوء تفاهم، وضمان العبور الآمن للسفن التجارية عبر مضيق هرمز.
ملف لبنان وتفادي التصعيد
وفي سياق متصل، تم الاتفاق على تشكيل مجموعة عمل مخصصة لتفادي التصعيد، بمشاركة الطرفين والجمهورية اللبنانية، وبتيسير من الوسيطين، وذلك لضمان الالتزام بوقف العمليات العسكرية في لبنان وفقا لبنود مذكرة التفاهم. ومن المقرر أن تستمر المحادثات الفنية لبقية الأسبوع في بورغنشتوك لمناقشة كافة الملفات.
التزام دبلوماسي وتقدير دولي
جدد الوسيطان القطري والباكستاني التزامهما ببذل قصارى الجهود لاستمرار المفاوضات في مناخ بناء يفضي لاتفاق نهائي. وفي ختام البيان المشترك، أعربت دولة قطر وجمهورية باكستان الإسلامية عن خالص تقديرهما لالتزام واشنطن وطهران بالحلول الدبلوماسية والتسوية السلمية، مثمنين دعم ومساهمات الدول الشقيقة والصديقة في إنجاح هذه المساعي.
المصدر: وكالات
منبر العراق الحر منبر العراق الحر