رئيس الوزراء يفتتح 3 مدارس في بغداد وميسان

منبر العراق الحر :

افتتح رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم الاثنين، عبر دائرة تلفزيونية 3 مدارس في بغداد وميسان.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان : أن “رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني افتتح، عبر دائرة تلفزيونية، 3 مدارس في بغداد وميسان، ضمن افتتاح 25 مدرسة لمشروع مدارس الفرح النموذجية للأيتام في عموم العراق.

وأعلن رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، شمول جميع تلاميذ مدارس الفرح للأيتام بالإعانة النقدية، مشيراً إلى مواصلة العمل لإكمال جميع المدارس البالغ عددها 1000 مدرسة، ضمن مشروع المدارس العراقي الصيني.

وبارك السوداني افتتاح مدارس الفرح النموذجية التي خُصصت للأيتام، في خطوة مهمة تعكس اهتمام الحكومة بقطاع التعليم والتربية، مثمناً الجهود التي بُذلت من أجل إنجاز هذا المشروع، ومؤكداً حرص الحكومة على استهداف الفئات الضعيفة التي واجهت ظروفاً صعبة، كما تتطلب المسؤولية الشرعية والأخلاقية والوطنية الاهتمام بأبنائنا من ذوي الشهداء.
وأكد رئيس الوزراء تواصل العمل لإكمال جميع المدارس البالغ عددها 1000 مدرسة، ضمن مشروع المدارس العراقي الصيني، مبيناً تخصيص 20–25 مدرسة كمرحلة أولى، أطلق عليها مدارس الفرح النموذجية لفئة الأيتام، وستوفر لهم كل أسباب الرعاية، وهي تستهدف جميع الأيتام في عموم محافظات العراق. وأكد أنه تمت مباشرة الدراسة في 4 مدارس في بغداد وميسان، بينما تتطلب باقي المدارس إجراءات بسيطة لبدء الدوام فيها.
وأوضح أنّ “جميع التلاميذ في مدارس الفرح سيتم شمولهم بالإعانة النقدية”، موجهاً إداراتها بالتواصل مع قسم الحماية الاجتماعية للتأكد من صرف الإعانة النقدية للتلاميذ، والتأكيد على وجود باحث اجتماعي ونفسي، نظراً للظروف القاهرة التي تعرض لها هؤلاء التلاميذ.

وأشار إلى وجود تنسيق مع منظمة “اليونيسف” في مجال البرامج الخاصة بالدعم النفسي للطلبة، مشيراً إلى أنّ إنجاز مدارس تهتم بفئة الأيتام كان محطّ اهتمام المؤسسات والشخصيات الدينية والاجتماعية، والحكومة تشجع هذا التوجه؛ لأنه يكرس مفهوم التكافل الاجتماعي، وفق البيان.
وكان السوداني قد وجّه بتشكيل مدارس الفرح النموذجية لاحتضان الأطفال الأيتام، حيث يتم اختيار مبنى مدرسي من مدارس مديريات التربية، أو من مدارس البناء الجديدة، وتقديم الرعاية الخاصة لهم والدعم النفسي، وشمولهم بالزي المدرسي وتوفير النقل والتغذية المدرسية ومنحة مالية، بحسب ما هو منصوص عليه في المنح المالية لطلبة المدارس العامة.

 

 

اترك رد