النفط يرتفع وسط تعطل في الإمدادات الأمريكية والروسية و ارتفاع أسعار خام البصرة

منبر العراق الحر :

ارتفعت أسعار النفط، اليوم الأربعاء، في ظل تعطل بإمدادات النفط في الولايات المتحدة وروسيا وفي الوقت الذي تنتظر فيه الأسواق وضوحا بشأن محادثات السلام في أوكرانيا.

وصعدت العقود الآجلة لخام برنت 20 سنتا أو 0.3 بالمئة إلى 76.04 دولاراً للبرميل في الساعة 0146 بتوقيت غرينتش، لترتفع لليوم الثالث على التوالي.

وزادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي لشهر مارس 23 سنتا أو 0.3 بالمئة إلى 72.08 دولاراً للبرميل، بارتفاع 1.7 بالمئة عن إغلاق يوم الجمعة بعد عدم وجود تسوية يوم الاثنين بسبب عطلة يوم الرؤساء. وينتهي عقد مارس يوم الخميس وارتفع عقد أبريل الأكثر تداولا 0.3 بالمئة إلى 72.04 دولاراً.

وقالت روسيا إن تدفقات النفط عبر خط أنابيب بحر قزوين، وهو طريق رئيسي لصادرات النفط الخام من قازاخستان، هوت 30 إلى 40 بالمئة أمس الثلاثاء بعد هجوم بطائرة مسيرة أوكرانية على محطة ضخ.

وتفيد حسابات رويترز بأن خفضا 30 بالمئة يعادل خسارة 380 ألف برميل يوميا من الإمدادات إلى السوق.

وفي الوقت نفسه، هدد الطقس البارد إمدادات النفط الأمريكية، حيث قدرت هيئة خط أنابيب نورث داكوتا أن الإنتاج في ثالث أكبر ولاية منتجة للخام في الولايات المتحدة سينخفض بما يصل إلى 150 ألف برميل يوميا بسبب البرد.

وارتفعت أسعار خام البصرة الثقيل وخام البصرة المتوسط، اليوم الأربعاء، مع ارتفاع أسعار النفط في الأسواق العالمية.

وارتفعت أسعار خام البصرة الثقيل 57 سنتا بما يعادل 0.76% ليصل إلى 75.09 دولاراً، وارتفاع أسعار خام المتوسط 57 سنتا ايضا بما يعادل 0.73% ليصل الى 78.14 دولاراً.

اترك رد