الأمر الصادرعن الملك العراقي آشوربانيپال الى رجل الإستخبارات بيل – إبني..عبد يونس لافي

منبر العراق الحر : الرسالة الثالثة من رسائل الجنود والدبلوماسيين
نحن مع امرٍ ملكيٍّ آخرَ كان قد صدر عن آشوربانيپال (Assurbanipal) الى بيل – إبني
(Bēl – ibni) بشأن ما قام به الاخير من إخبار الملك حول رصده ما شاهد من قبيلة پوكودو
(Puqudu – tribe) القاطنة بمحاذاة القناة.

وكما ذكرنا سابقا في الرسالة الرابعة من رسائل رجال حاشية البلاط الآشوري، فان
بيل – إبني كان قد حكم بابل لفترة قصيرة من (703 إلى 700) قبل الميلاد، وبقي مخلصُا للدولة الاشورية واستمر كرجل استخبارات يرسل تقاريره الى آشوربانيبال حول نشاطات القبائل هناك، والپوكودو واحدةٌ منها.

والرسالة التي بعث بها بيل – إبني والتي تمثل الرسالة الثالثة من رسائل الجنود والدبلوماسيين (Solders and Diplomats) من أرشيف نينوى إبّان الامبراطوريةَ الآشوريَّةَ الحديثة لم تذكر اسم القناة التي كان الپوكودو بسكنون بمحاذاتها لكن مصادر اخرى تذكر ان قبيلة البوكودو وهي قبيلة ٱرامية كانت تسكن بمحاذاة قناة خر ـ ري (ḫar-ri) الواقعة في منطقة الاهوار جنوب وشرق بابل، وكانت متواطئة مع عيلام ضد الدولة الاشورية، ولذا قام آشوربانيپال بحملات متكررة، ايام أخيه شمش – شوما – أوكِن
((Šamaš – šuma – ukin ، سعيًا لتأديبهم،

في بداية امره الملكي، يخبر الملك بيل أنَّه بخير وأنَّه يتمنى له ان يكون بخير ايضا. وهو يُكْبٍر في بيل هذا الموقفَ النبيلَ الذي يعبِّر عن حبه للعائلة المالكة ولبلده، وإنَّ هذه هي صفات الحريص على نقل ما يرى ويسمع، وما قام به انما هو ديدنُ المخلصين.

نصُّ الأمر:

أمرٌ من الملك آشوربانيپال (Assurbanipal)
إلى بيل – إبني (Bēl – Ibni)
أنا بخير؛ فكن أنت أيضًا طيِّب النفس.
وفيما يتعلق بما كتبتَ إليَّ بشأنه
من أمر قبيلة ” پوكودو” (Puqudu – tribe)
التي تقطن بمحاذاة القناة:
إن ما أبلغتني به وأطْلعتَني عليه كان أمرُا ممتازًا للغاية.
فتمامًا كما يُطلِعُ المرءُ المُحِبُّ لبيتِ سيده،
سيدَه على كل ما يراه أو يسمعه،
كذلك تمامًا قد أطلعتني أنت.

اترك رد