«ثقوب الأمل الطويل»…ماريا حنا

منبر العراق الحر :
أضعنا سنوات ونحن نترك باب القلب مواربا
لزوارٍ لا يعرفون الطريق إلينا.
وحين لم يأتِ أحد،
جلسنا نُلمّع الانتظار
كأنه قطعةُ ذهبٍ ورثناها عن الخيبة.
ثم أنفقنا أعمارا أخرى
نُسقي أشجارا من ورق،
ونتعجّب كل ربيع
لماذا لا تُثمر.
وصبرنا…
حتى صار الصبرُ جدارا،
وصارت أحلامنا نوافذ مرسومة عليه،
تُطلّ على أماكن لا وجود لها.
كنا نركض نحو الغد
بأقدام من دخان،
ونعود كل مساء
محملين بالمسافات
وفارغين من الوصول.
وفي النهاية اكتشفنا
أن بعض الأشياء لا تتأخر…
بل لا تنوي المجيء أصلا،
وأن الحياة لا تضيع دفعة واحدة،
بل تتسرّب بهدوء
من ثقوب الأمل الطويل

اترك رد