Iraqi police officers escort Jim Fitton from Britain and Volker Waldmann from Germany in handcuffs, who are suspected of smuggling ancient artefacts out of Iraq, as they enter a court in Baghdad, Iraq, June 6, 2022. REUTERS/Ahmed Saad

مذكرات قبض ومنع من السفر بقضية “الأمانات الضريبية” في العراق

منبر العراق الحر :

نشرت وكالة الأنباء العراقية، الاثنين، لائحة أسماء أصدر القضاء العراقي بحقها مذكرات قبض وتحري ومنع من السفر على خلفية قضية “الأمانات الضريبية” والمتعلقة بـ “سرقة 2.5 مليار دولار”، من الأمانات الضريبية المودعة في فروع مصرف الرافدين.

والمذكرات مؤرخة بـ20 أكتوبر الجاري، من محكمة تحقيق الكرخ الثانية، تطلب فيها من وزارة الداخلية القبض على المدير المفوض لشركة رياح بغداد للتجارة العامة المحدودة، محمد فلاح عبدالله الجنابي، والمدير المفوض لشركتي الحوت الأحدب وبادية المساء للتجارة العامة، عبد المهدي توفيق مهدي، والمدير المفوض لشركة المبدعون للخدمات النفطية، نور زهير جاسم المظفر، بالإضافة إلى مذكرة أخرى تطلب فيها من جهاز المخابرات الوطني العراقي منعهم من السفر.

وأعلن وزير الداخلية، عثمان الغانمي، الاثنين، أن قوة خاصة قامت بإلقاء القبض على نور زهير جاسم في مطار بغداد الدولي أثناء محاولته المغادرة خارج البلاد بطائرة خاصة، بحسب ما أفادت وكالة الأنباء العراقية.

وفي مذكرة ثالثة، أمرت محكمة تحقيق الكرخ الثانية، بمنع سفر خمسة متهمين آخرين، هم مشرف القسم المالي في الهيئة العامة للضرائب، ضياء عبد الخالق علي الزيدي، ومدير القسم المالي في الهيئة العامة للضرائب، زهير جمعة حمادي، ومدير عام الدائرة الاقتصادية في وزارة المالية، أسامة حسام جوده، ووكيل القسم المالي في الهيئة العامة للضرائب، قيس محمود مهدي الزبيدي، ومعاون مدير عام الهيئة العامة للضرائب، سامر عبد الهادي قاسم الربيعي.

وكانت السلطات العراقية، قد أعلنت في وقت سابق الشهر الجاري، فتح تحقيق في “سرقة” 2.5 مليار دولار من أموال أمانات هيئة الضرائب في مصرف حكومي، في قضية تكشف من جديد الفساد المستشري في البلاد.

وكشف كتاب رسمي صادر عن هيئة الضرائب، سرّب إلى الإعلام، أن مبلغ 2.5 مليار دولار، جرى سحبه بين الفترة الممتدة من 9 سبتمبر 2021 و11 أغسطس 2022. وحرّرت هذه الصكوك المالية إلى خمس شركات، قامت بصرفها نقدا مباشرة.

 

اترك رد