يوميات الحرب على غزة….قصف يحصد ضحايا في غزة ورفح… ومقتل 5 جنود إسرائيليين

منبر العراق الحر :

أكّد الجيش الإسرائيلي الخميس أنّ الجنود الإسرائيليين الخمسة الذين قتلوا الأربعاء في شمال قطاع غزة، قضوا بـ”نيران صديقة”، بعد الإعلان عن مقلتهم صباحاً.

وقال الجيش الإسرائيلي في بيان إن “الجنود قتلوا الأربعاء عند الساعة السابعة مساء (16:00 بتوقيت غرينتش)” في منطقة مخيم جباليا للاجئين في شمال قطاع غزة.

وأضاف “فتحت دبّابتان تابعتان لقيادة الكتيبة 202 للمظليين النارعلى منزل يستخدمه نائب قائد الكتيبة وأطلقتا قذيفتين”.

وأضاف الجيش أن “الحادثة أسفرت عن سقوط ضحايا عدّة جراء نيران قواتنا (بينهم خمسة قتلى” في ما أصيب سبعة آخرون بجروح.

وأوضح البيان “من التحقيق الأولي… يبدو أن مقاتلي الدبابات، من سرية المظليين “حيتس”، رصدوا ماسورة بندقية تخرج من إحدى نوافذ المبنى، وأمروا بعضهم البعض بإطلاق النار على المبنى”.
وذكرت وسائل إعلام أن الجنود قتلوا وأصيب 16 في تفجير مبنى في منطقة جباليا أمس الأربعاء. وبذلك ارتفع إلى 278 عدد العسكريين الإسرائيليين الذين قتلوا منذ بدء الهجوم البري في قطاع غزة في 27 تشرين الأول (أكتوبر) الماضي.

ضحايا وغارات
أعلن الهلال الأحمر الفلسطيني أن أكثر من 15 ألف طفل قتلوا في الحرب الإسرائيلية على غزة.

ميدانياً أيضاً، أفادت وكالة الأنباء الفلسطينية “وفا” بـ”استشهاد عدد من المواطنين وإصابة العشرات فجراً في قصف نفذه طيران الاحتلال الإسرائيلي، وبرصاص قوات الاحتلال في قطاع غزة”.

ونقلت عن مصادر محلية قولها إن “عدداً من الشهداء ارتقوا وأصيب مواطنون آخرون في قصف الاحتلال منزلاً لعائلة الحلقاوي خلف مدرسة رابعة وسط مدينة رفح”.

وأضافت المصادر أن “شهيدا وصل لمستشفى شهداء الأقصى بمدينة دير البلح وسط قطاع غزة ارتقى عقب إصابته برصاص قوات الاحتلال”.

وأضافت: “ارتقى عدد من الشهداء في قصف استهدف مبنى في منطقة السدرة بحي الدرج شرق مدينة غزة، وفي قصف منزل لعائلة جحجوح في منطقة أبو اسكندر بحي الشيخ رضوان بمدينة غزة”.

إلى ذلك، أشارت “تايمز أوف إسرائيل” إلى أن الجيش أرسل لواء إضافياً إلى رفح استعداداً لتوسيع العملية العسكرية. وقالت صحيفة “معاريف” إن “اللواء 89″ أدخل إلى القتال الليلة الماضية.

في جباليا…
وذكرت وسائل إعلام أن الجيش الإسرائيلي قصف بالمدفيعة مخيم جباليا، وأن الاشتباكات تجدّدت في المخيم.

واندلعت تلك الحرب بين إسرائيل و”حماس” في القطاع المحاصر، إثر هجوم غير مسبوق نفّذته الحركة الفلسطينية داخل الدولة العبرية في السابع من تشرين الأول (نوفمبر)، وأدّى إلى مقتل 1170 شخصاً غالبيتهم مدنيون، وفق تعداد لوكالة “فرانس برس” يستند إلى أرقام رسمية إسرائيلية.

وخُطف خلال الهجوم أكثر من 250 شخصاً ما زال 128 منهم محتجزين في غزة توفّي 36 منهم، وفق مسؤولين إسرائيليين.

وأفادت صحيفة “معاريف” العبرية، اليوم الخميس، بأن الجيش الإسرائيلي دفع باللواء الكوماندوز 89 للقتال في رفح جنوب قطاع غزة الليلة الماضية، لينضم إلى اللواء401 ولواء جفعاتي.

ولفتت الصحيفة إلى أنه من المتوقع اليوم أن يوافق الجيش الإسرائيلي على توسيع العملية في مدينة رفح إلى جانب عدة بدائل، تم تقديمها إلى وزير الدفاع غالانت، من دون أن تحدد ماهية هذه البدائل.

يأتي ذلك، عقب إعلان الجيش الإسرائيلي اليوم مقتل 5 جنود وإصابة عدد آخر، حالة 3 منهم خطرة، في تفجير مبنى في جباليا، في حادث وصفه الجيش الإسرائيلي بأنه “خطير للغاية”.

وكانت الساعات الماضية شهدت معارك ضارية في مخيم جباليا شمال قطاع غزة، أدت إلى مقتل 60 فلسطينيا وإصابة 80 آخرين، ليرتفع بذلك عدد ضحايا الحرب منذ 7 أكتوبر إلى 35233 قتيلا، 79141 مصابا.

وقتل الجيش الإسرائيلي ثلاثة أشخاص في طولكرم في شمال الضفة الغربية المحتلّة على ما أعلنت السلطات الفلسطينية الخميس.
وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) أن “ثلاثة شهداء ارتقوا برصاص قوات الاحتلال التي اقتحمت مدينة طولكرم” خلال الليلة الماضية.
وأوضحت أن الشبان الثلاثة في العشرينات من العمر مشيرة إلى وقوع إصابات أيضاً.
وأفادت وزارة الصحّة الفلسطينية بأن القتلى الثلاثة هم أيمن أحمد مبارك (26 عاماً) وحسام عماد دعباس (22 عاماً)  ومحمد يوسف نصرالله (27 عاماً).
إلى ذلك، أعلنت “وفا” أن “شاباً استُشهد برصاص الاحتلال الإسرائيلي، في مدينة القدس”.
وأشار شهود عيان إلى أن “قوّات الاحتلال أطلقت الرصاص صوب شاب في شارع صلاح الدين، بزعم محاولته تنفيذ عملية طعن”.
كما ذكرت إذاعة الجيش الإسرائيلي أن 3 جنود إسرائيليين أصيبوا بجروح متفاوتة نتيجة دهسهم بسيارة في حيفا.

ولفتت الشرطة الإسرائيلية إلى أنّها تلقّت تقريراً عن عملية دهس في شارع موشيه ديان في حيفا بالقرب من أحد القواعد العسكرية.

وفي حادث آخر، أفادت وسائل إعلام عبرية بإصابة إسرائيلي في عملية الطعن قرب مستوطنة يتسهار جنوب نابلس.

وأوضحت هيئة البث الإسرائيلية (كان) أن “شاباً فلسطينياً قام بطعن مستوطن يهودي ولاذ بالفرار”.

وأشارت صحيفة “يديعون أحرنوت” إبى أن “الإسرائيلي الذي أصيب أخلى نفسه بالسيارة ووصل إلى مستشفى شومرون هيتمار الواقع عند مدخل نابلس بالقرب من موقع الطعن، وهو يعاني من جرح نافذ في الصدر. وقد تم علاجه على الفور ومن هناك تم نقله إلى مستشفى بيلينسون في بيتح تكفا، بينما كان في وعيه”.

وأضافت: “بدأت قوّات الجيش الإسرائيلي في محاصرة المنطقة، وتقوم بالبحث عن المنفذ الذي يبدو أنّه فرّ سيراً بعد الحادث. وتم إرسال قوات إضافية إلى المنطقة لأعمال التفتيش”.

المصدر : وكالات

اترك رد