إيران: البيان المشترك لأميركا ودول مجلس التعاون الخليجي “استفزازي”

منبر العراق الحر :

أعلنت إيران، اليوم الجمعة، أنّ البيان المشترك الصادر عن الولايات المتحدة ومجلس التعاون الخليجي يتضمن “مواقف تمثل تدخلا وغير مسؤولة واستفزازية”.

وقالت: “إنّ الوجود العسكري الأميركي في الخليج يمثل مصدراً لانعدام الأمن وحدوث الانقسامات في المنطقة”.

وفي بيان صادر عن وزارة الخارجية، أكّدت إيران “مجدداً موقفها بأنّ مضيق هرمز يتعين أن يدار بالتنسيق مع سلطنة عُمان الدولة المشاطئة ووفقاً لبنود مذكرة التفاهم الموقعة مع الولايات المتحدة”.

وفي اجتماع عقد في المنامة، أكّد البيان الختامي للاجتماع الوزاري الخليجي – الأميركي أنّ “أي استثمار أو تعاون اقتصادي مع إيران سيظل مشروطاً بالتزامها بمذكرة التفاهم الموقعة مع الولايات المتحدة والتوصل إلى اتفاق نهائي”، مشدداً على “ضرورة الحفاظ على زخم المفاوضات بما يمنع طهران من تطوير سلاح نووي”.

ورحب البيان بتوقيع مذكرة التفاهم بين واشنطن وطهران، مُشيداً بجهود الوساطة التي قادتها قطر وباكستان، ودعا إلى التصدي للتهديدات التي تمثلها الصواريخ والطائرات المسيّرة الإيرانية ودعم طهران للجماعات المسلحة، مؤكداً أهمية إعادة فتح مضيق هرمز وضمان حرية الملاحة البحرية من دون قيود.

وكالات

اترك رد