إسرائيل تعلن قتل «مسلحين» في المنطقة الأمنية بجنوب سوريا

منبر العراق الحر :

قال الجيش الإسرائيلي إنَّ قواته قتلت عدداً من المسلحين في المنطقة الأمنية بجنوب سوريا، يوم السبت.

وأضاف أنه سيواصل عملياته في المنطقة لإزالة أي تهديدات للمدنيين الإسرائيليين وجنوده، بحسب ما نقلته وكالة «رويترز» للأنباء.

ووسعت إسرائيل انتشار قواتها في جنوب سوريا إلى جبل الشيخ وأبعد من المنطقة العازلة المنزوعة السلاح في الجولان، عقب سقوط نظام بشار الأسد في 2024، وأكد وزير الدفاع يسرائيل كاتس الخميس أن إسرائيل ستبقى في هذه المنطقة كما في جنوب لبنان وقطاع غزة «لفترة غير محدودة» لإزالة أي تهديد.

وأمس، أفادت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) بأنَّ ريفَي درعا والقنيطرة شهدا 6 توغلات إسرائيلية منفصلة، تخللتها مداهمات للمنازل وإقامة حواجز عسكرية مؤقتة، واستجواب عدد من المدنيين، واعتقال شاب من أبناء ريف القنيطرة، قبل الإفراج عنه بعد ساعات.

وأشارت الوكالة الرسمية إلى أنَّ إسرائيل تواصل بذلك «انتهاك اتفاق فضِّ الاشتباك لعام ‌‏1974، ‏من ‏خلال ‏توغلاتها في الجنوب السوري ‏واعتداءاتها ‏المتكرِّرة على ‏المدنيين، ‏بما ‏يشمل ‏المداهمات ‏والاعتقالات وتجريف الأراضي ‏وإطلاق ‏القذائف، بينما تؤكد سوريا أنَّ جميع الإجراءات التي تتخذها قوات ‌‏الاحتلال ‏في ‏الأراضي السورية باطلة وملغاة، ولا ‏تترتب ‏عليها أي آثار ‏قانونية ‌‏بموجب القانون الدولي، ‏مجددة ‏مطالبتها المجتمع الدولي ‏بتحمُّل ‏مسؤولياته، ‏ووضع حد ‏لهذه الانتهاكات، وإلزام إسرائيل ‌‏بالانسحاب ‏الكامل ‏من ‏الجنوب السوري».

وأطلقت القوات الإسرائيلية طوال الليل الرصاص والقنابل المضيئة في محيط تل المغر وأطراف قرية عابدين، بالتزامن مع تحليق طائرات مسيرة في أجواء المنطقة.

كما أطلقت النار باتجاه المزارعين أثناء توجههم إلى أراضيهم الزراعية القريبة من التلة، ما حال دون وصول بعضهم إلى حقولهم.

وبحسب المعلومات المتداولة، تألفت القوة المتوغلة من أربع ناقلات جند، وتحركت من ثكنة الجزيرة الواقعة على أطراف قرية معرية، قبل أن تصل إلى قرية عابدين وتتجه نحو تل المغر، الذي كان يضم سابقا ثكنة عسكرية تابعة للواء 112 في الجيش السوري قبل سقوط النظام السابق.

من جانبه، أعلن الجيش الإسرائيلي القضاء على عدد من المسلحين يوم أمس السبت في منطقة الحماية بجنوب سوريا.

 

وكالات

اترك رد