4 منتخبات تتنافس على لقب “الحصان الأسود” في “كوبا أميركا”

منبر العراق الحر :

في ظلّ انحصار المنافسة بين البرازيل والأرجنتين وأوروغواي على لقب “كوبا أميركا” طوال السنوات الماضية، دائماً ما يظهر منافس قوي يكون مرشحاً للظفر بلقب البطولة مع المنتخبات الكبرى. وفي نسخة 2024 التي تُقام حالياً في الولايات المتحدة الأميركية، ظهر 4 مرشحين ليكونوا منافسين بقوّة على لقب “الحصان الأسود”.

وتعدّ أبرز هذه المنتخبات هي فنزويلا التي أنهت دور المجموعات بالعلامة الكاملة كمتصدّر للمجموعة الثانية برصيد 9 نقاط، وكذلك منتخب بنما غير المتوقع تألّقه في هذه البطولة، الذي صعد كوصيف للمجموعة الثالثة خلف منتخب أوروغواي برصيد 6 نقاط.

وإليكم أبرز المنتخبات التي قد تحصل على لقب “الحصان الأسود” في كوبا أميركا 2024:

منتخب كندا
تأهّل منتخب كندا للمرّة الأولى في تاريخه إلى ربع نهائي بطولة “كوبا أميركا” بتعادله سلباً مع نظيره تشيلي في الجولة الأخيرة من دور المجموعات، عن المجموعة الأولى، وقد نجح الفريق الذي يدرّبه جيسي مارش، في الإطاحة بمنتخبات عريقة على غرار تشيلي وبيرو، وخطف البطاقة الثانية للتأهل مع الأرجنتين حامل اللقب.

خسر منتخب كندا في الافتتاح أمام الأرجنتين، واعتقد البعض أنه سينهار بعد هذه الخسارة، لكنه سرعان ما استفاق وحقق الفوز على بيرو ثم التعادل مع تشيلي، ليجمع 4 نقاط ويتأهل كوصيف للمجموعة الأولى.

وأظهرت كندا مؤشرات واعدة في كأس العالم 2022 التي أقيمت في قطر قبل عام ونصف، نظراً لامتلاكها مجموعة رائعة من اللاعبين الشباب الواعدين، رغم خروجها من الدور الأوّل.

منتخب فنزويلا
حقّقت فنزويلا فوزها الثالث توالياً في ثلاث مباريات في بطولة “كوبا أميركا 2024” بفوز مريح 3-0 على جامايكا، لتتأهل بالعلامة الكاملة عن المجموعة الثانية، لتكون أفضل بداية لها في تاريخ مشاركتها في البطولة.

ولم يسبق لمنتخب فنزويلا من قبل الانتصار بكل مبارياته الثلاث في مرحلة المجموعات في “كوبا أميركا”، وجاء الفوز على جامايكا ليضمن أكبر فوز له في البطولة منذ عام 1967.

وسيواجه المصنّف رقم 54 عالمياً الآن كندا في ربع النهائي يوم 6 تموز (يوليو)، حيث يبدو أنّ المنتخبين بمثابة “الحصان الأسود” في البطولة.

ويضمّ منتخب فنزويلا مزيجاً جيّداً من اللاعبين ذوي الخبرة، مثل سالومون روندون، وجوزيف مارتينيز، وداروين ماتشيس، وتوماس رينكون، إلى جانب نجوم في قمة مستواهم مثل يانخيل هيريرا ويفيرسون سوتيلدو.

منتخب بنما
حقّق منتخب بنما انطلاقة رائعة في البطولة، كان آخرها الفوز على بوليفيا 3-1، لتحتل المركز الثاني في المجموعة الثالثة وتتأهل إلى ربع نهائي “كوبا أميركا” بعد خروج الولايات المتحدة مستضيفة البطولة إثر خسارتها 1-0 أمام متصدّر المجموعة أوروغواي.

وبهذا الفوز، تقدّمت بنما في ثاني مشاركاتها في بطولة “كوبا أميركا”، إلى المركز الثاني برصيد 6 نقاط، بفارق 3 نقاط عن الولايات المتحدة، حيث وصل الفريق القادم من أميركا الوسطى إلى مرحلة خروج المغلوب للمرّة الأولى في تاريخه.

منتخب الإكوادور
خطف منتخب الإكوادور تذكرة العبور إلى الدور ربع النهائي من البطولة، بعدما احتل وصافة جدول ترتيب مجموعته بفارق الأهداف عن منتخب المكسيك الذي جاء في المركز الثالث، حيث أنّ فارق الأهداف كان في صف المنتخب الأصفر ليتأهّل لمواجهة الأرجنتين.

عانت الإكوادور من بداية مخيّبة للآمال في مشوارها، حيث تعرّضت لهزيمة مؤلمة 2-1 أمام فنزويلا في مباراتها الإفتتاحية، كونها لعبت أغلب المباراة بـ10 لاعبين، بعد طرد إينر فالنسيا في الدقيقة 22، ومع ذلك، استعادت مسارها في البطولة بفوز ساحق 3-1 على جامايكا في مباراتها التالية.

وفي المباراة الثالثة، فرضت الإكوادور التعادل السلبي على المكسيك، لتنجح في التأهل بفارق الأهداف وإقصاء المنتخب الأخضر.

وكان أفضل أداء للإكوادور في بطولة “كوبا أميركا” في عام 1993، عندما استضافت البطولة واحتلت المركز الرابع في الترتيب العام في بطولة رائعة لها.

المصدر : النهار العربي

اترك رد