“الأونروا”: لا يمكن إيصال المساعدات على نطاق واسع بغزة إلا عبر الأمم المتحدة

منبر العراق الحر :قالت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الأونروا إنه لا يمكن إيصال المساعدات على نطاق واسع في قطاع غزة إلا عبر الأمم المتحدة.

وشددت الوكالة على أن هناك حاجة إلى تدفق منتظم لمستلزمات النظافة الأساسية إلى قطاع غزة.

وحذرت الأونروا والأمم المتحدة من أن دخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة لا يمكن أن يتم على نطاق واسع وفعال إلا عبر آليات الأمم المتحدة والمنظمات التابعة لها، وذلك بسبب الوضع الأمني والمعيقات التي تواجه مرور الشحنات عبر المعابر.

وأكدت الأمم المتحدة أن الطرق البرية هي الوسيلة الأكثر أمانا وكفاءة لإدخال الإمدادات، وأن القوافل والإمدادات التي تدخل القطاع حاليا ما زالت دون المستوى اللازم لتلبية الاحتياجات الضخمة للسكان، وسط استمرار النزوح والتدمير.

كما أشارت إلى أن إلقاء المساعدات من الجو يؤدي إلى خسائر بين السكان المدنيين، داعية إلى السماح بدخول المساعدات عبر كافة المعابر وبطريقة منظمة وآمنة لضمان توزيعها على المحتاجين بشكل إنساني وكبير.

في حين دعت شخصيات فلسطينية في قطاع غزة، حركة حماس إلى إحالة ملفات القطاع إلى لجنة عربية برئاسة مصر، حسبما نقلت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية.

وأفادت وكالة “وفا”، بأن “شخصيات وطنية وأكاديمية ونقابية وأسرى محررين ورجال إصلاح وعشائر من مختلف فصائل وشرائح شعبنا الفلسطيني في قطاع غزة، دعوا حركة حماس إلى الإعلان الفوري عن إحالة ملفات غزة، إلى لجنة عربية برئاسة جمهورية مصر العربية، لفترة انتقالية تمهيدا لتولي السلطة الوطنية الفلسطينية ومؤسسات دولة فلسطين زمام الأمور وبسط الولاية الكاملة على القطاع”.

وأكدت الشخصيات، في بيان صادر عنها ضمن “مبادرة الشعب والوطن أولا – وثيقة الإنقاذ الوطني”، أن هذه الدعوة تأتي من وسط ما وصفته بـ”المقتلة المفتوحة والإبادة المستمرة” منذ قرابة العامين، وما يعيشه القطاع من دمار ومعاناة ونزوح جماعي.

وأوضح البيان أن الهدف من هذه الخطوة هو “إنقاذ ما تبقى من الوطن والمواطن، وإسقاط مشروع التهجير والوطن البديل، وصون دماء الشهداء، وتغليب المصالح الوطنية العليا بعيدا عن الحسابات الحزبية والمحاور والتحالفات الإقليمية، وفتح حوار وطني شامل ومسؤول تحت مظلة منظمة التحرير الفلسطينية، وفقا لما ورد في وثيقة الإنقاذ الوطني في 14 يوليو الماضي”.

يأتي ذلك بالتزامن مع موافقة الكابينت الإسرائيلي على خطة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو للسيطرة التدريجية على مدينة غزة، وذلك ضمن خطة أشمل تستهدف احتلال كامل قطاع غزة.

 

المصدر: وكالات

 

اترك رد