الموافقة على أول علاج لحماية الأطفال الصّغار من فيروس شائع بينهم

منبر العراق الحر :

يعتبر الفيروس المخلوي التنفسي من المشكلات التي تسبب الكثير من حالات الدخول إلى المستشفى والوفيات بين الأطفال الذين هم دون عمر السنة. في موسم الخريف المقبل، سيكون للأهل الذين يواجهون مثل هذا الخطر مع أطفالهم حل علاجي بعد موافقة وكالة الغذاء والدواء الأميركية FDA على علاج يحمي حديثي الولادة من هذا المرض.
ما هو العلاج الوقائي الجديد من الRSV؟
علاج Nirsevimab الجديد ليس لقاحاً للوقاية من المرض. ففيما يعمل اللقاح على تحفيز الجسم على إنتاج الأجسام الضدية في مواجهة الفيروس لحمايته منه، يعتبر العلاج الجديد شكلاً من أشكال المناعة السلبية، بحسب ما نشر فيCNN. فهو عبارة عن جسم مضاد جاهز يواجه الفيروس ويمنعه من مهاجمة الخلايا الصحيحة وإصابتها. في هذه الحالة، ليس على المناعة أن تقوم بأي عمل في مواجهة الفيروس.
كيف يعطى العلاج؟
يعطي العلاج الجديد بشكل جرعة واحدة هي عبارة عن حقنة تعطى قبل موسم الـRSV وهو يبلغ الذروة عادةً بين موسمي الخريف والشتاء. وتسمح موافقة الـFDA بحصول الأطفال حتى سن السنتين جرعة ثانية لاعتبارهم يكونون عرضة للموسم الثاني من الـRSV.
ما هو الفيروس المخلوي التنفسي؟
يمكن أن يسبب الفيروس حالة خطيرة لدى حديثي الولادة والأطفال الصغار ويسبب ارتفاعاً في معدلات الدخول إلى المستشفى بين الأطفال، كما حصل في السنوات الماضية، بحيث يعتبر مثل هذا العلاج الوقائي حاجة ماسة للحد من هذه الحالات. علماً أنه كان هناك علاج آخر متوافر سابقاً إلا أنه لم يكن يعطى إلا إلى الأطفال الذين يعانون حالات، خاصة وهم أكثر هشاشة على المستوى الصحي، وهم الذين ولدوا ولادة مبكرة ومن هم دون سن 6 أشهر. وكان يعطى مرة في الشهر قبل موسم الفيروس بما أنه يبقى مدة قصيرة في الجسم وتزول فاعليته بعدها. وبالتالي كانت فاعليته محدودة. أما بالنسبة إلى العلاج الجديد، فيدوم مدة أطول في الجسم أي بمعدل 4 إلى 6 أشهر، إضافة إلى كونه أكثر فاعلية. مع الإشارة إلى أن الفيروس يمكن أن يتسبب بمضاعفات لأي طفل كان وليس تحديداً من هم أكثر هشاشة. وبالتالي يعطى العلاج لكل الأطفال للوقاية من الفيروس. وبالتالي يعتبر هذا العلاج الأول الذي يمكن أن يحمي كل الأطفال من الـRSV. وفي التجارب استطاع العلاج أن يخفف من احتال زيارة الطبيب بسبب الإصابة بالمرض عينه بنسبة 70 في المئة، ومن دخول المستشفى بنسبة 78 في المئة. علماً أن الـRSV هو السبب الأول لدخول الأطفال دون عمر السنة إلى المستشفى، إذ إن المرض يتطلب إعطاء الأطفال الأوكسيجين، خصوصاً أن رئتي الطفل تكون صغيرة وأكثر عرضة لمضاعفات المرض.

اترك رد