“فطر الهلوسة” يساعد النساء المصابات بالسرطان

منبر العراق الحر :

دعا أطباء إلى استخدام مكونات موجودة في “الفطر السحري”، الذي يسمى بفطر الـ”سيلوسيبين”، وتعرف عادة بتأثيراتها المسببة للهلوسة، وغيرها من الأدوية المخدرة، للتخفيف من الشعور بالضيق الذي تواجهه النساء المصابات بالسرطان في مراحله المتقدمة.

وتشمل الأساليب التقليدية لتهدئة النساء المصابات بسرطان نسائي متقدم أساليب العلاج النفسي مثل “العلاج السلوكي الإدراكي”.

لكن أطباء من مركز “أم دي أندرسون للسرطان”، التابع لـ”جامعة تكساس” في مدينة هيوستن الأميركية، رأوا أن هذه العلاجات قد تستغرق وقتاً طويلاً لتغيير العادات القديمة، وتتطلب قدرة كبيرة على التحمل.

وفي مقال نشرته “المجلة الدولية لسرطان الجهاز التناسلي لدى النساء” كتبوا أن “النساء المصابات بهذا المرض يواجهن كثيراً من التحديات الجسدية والنفسية خلال رحلة العلاج”، مشيرين إلى أن المراحل المتأخرة المرتبطة بسوء التشخيص، إلى جانب الآثار الجانبية المزمنة للعلاج، غالباً ما تدخل النساء في حال من عدم اليقين نتيجة المسار غير المتوقع للمرض، والخوف المستمر من الموت.

ولفت أطباء من المركز إلى أن حوالي ربع عدد مريضات سرطان المبيض يعانين من حالات اكتئاب وقلق وخوف من الموت، موضحين أن المسألة لا تقتصر على سرطانات المبيض، إذ إن عدداً من السرطانات النسائية الأخرى تستهدف شابات.

مع ذلك، أظهرت دراسات حديثة أن مخدرات، وتحديداً مادة “سيلوسيبين”، قد تظهر فعالية في علاج الأعراض النفسية المختلفة، كالقلق والاكتئاب واضطراب ما بعد الصدمة وضائقة نهاية العمر.

وثبت حتى الآن أن مادة “سيلوسيبين” تعمل بفعالية، وذلك بطرق مشابهة لمضادات الاكتئاب، مع وجود القليل من الآثار الجانبية. وتبين أيضاً أن لديها تأثيرات مفيدة عند اعتمادها مع العلاج النفسي في جلسة واحدة أو جلستين فقط.

 

اترك رد