منبر العراق الحر :
فيما الجدل القائم حول فيلم “باربي” يسير على قدم وساق، يتساءل البعض: هل يستحق هذا الفيلم الكوميدي هذه الضجّة العالميّة وتلك الحملات الإعلانيّة والإعلاميّة؟ وما هو الهدف من فيلم باربي؟ نحن نعلم أنّ الفيلم مستوحى من دمية Mattel الشهيرة التي جسّدتها الممثلة الأستراليّة مارغو روبي، قد يكون الجديد في هذا الفيلم هو إيصال رسالة إلى المرأة من خلال هذه الدمية: “يمكنك أن تكوني أي شيء تريدينه”، رائدة فضاء، محامية، طبيبة، قائدة، عاملة… فباربي في الأساس اختُرعت كدمية جميلة ترتدي الملابس الرائعة وتعيش في منزل فخم. أمّا Ken في الفيلم فقد جعلوا منه رجلاً تابعاً لها وقد قام بدوره النجم الأميركي الشهير رايان غوزلينغ بطل فيلم “Lala Land“.
النقطة المهمّة أيضاً في الفيلم هي أنّ بعض الدور العالميّة الشهيرة شاركت في تنفيذ ملابس مارغو روبي المستوحاة من الدمية الأصليّة.
فبمعاونة الستايلست الخاص بها Andrew Mukamal الذي استوحى من الملابس التي ارتدتها دمية باربي بين عامي 1959 و2015، والتي هي لغز حقيقي، تمكّن من تجسيد الدمية تجسيداً صحيحاً، معتمداً على العديد من العلامات التجارية للأزياء الراقية مثل Balmain و Versace و Moschino و Vivienne Westwood ….
دار Versace
Andrew Mukamal الستايلست الموهوب، لمارغو روبي، ألقى نظرة على خزانة ملابس باربي، بما في ذلك مجموعات فيرساتشي الوردية غير المرئية، فألبسها المجموعة مع أحذية Manolo Blahnik ذات الكعب العالي.
دار أزياء Schiaparelli
على السجادة الحمراء في العرض العالمي الأوّل لفيلم باربي، لم تكن مارغو روبي ترتدي الوردي بلون الحلوى بل فستاناً أسود إلى جانب كين Ken، رايان غوزلينغ. قام Andrew Mukamal بنسخ ملابس باربي ” solo in the spotlight ” التي ارتدتها عام 1960. ودار Schiaparelli هي التي تمّ تكليفها بإعادة تنفيذ هذا الفستان الأسود المتلألئ، المزيّن بوردة حمراء على التول.
دار Balmain
في المكسيك، ارتدت الممثلة الأسترالية فستاناً قصيراً من الجلد الوردي من Balmain. تميّزت الأكمام والياقة بالشفافية. هذه هي دمية باربي “Earring Magic” من التسعينات والتي كانت ترتدي بهذه الطريقة حزاماً على شكل سلسلة ينتهي بنجمة تزيّن خصرها. الحذاء حمل توقيع Manolo Blahnik.
دار Pucci
أيضاً في مكسيكو سيتي، بدت مارغو روبي مثل دمية باربي الخارجة مباشرة من صندوقها. في فستان Pucci البنفسجي، والوردي والأخضر، أعيدت صياغته لهذه المناسبة، أضاءت به الممثلة السجادة الحمراء. الأقراط الكبيرة وحقيبة شانيل الوردية ومكياجها الجديد وتسريحة شعرها المجعدة تذكرنا بشعر باربي قليلاً “Totally Hair“.
دار Hervé Léger
بالعودة إلى الوطن في أستراليا لبضعة أيام فقط، ابتعدت مارغو روبي مرّة أخرى عن لعبة باربي الوردية. كانت ترتدي فستاناً مخططاً باللونين الأبيض والأسود من تصميم Hervé Léger ونظارة “عين القطة” من تصميم Jacques Marie Mage. المظهر مستوحى من ملابس السباحة التي ارتدتها أول دمية ماتيل في عام 1959. مارغو روبي ارتدت أيضاً بدلة السباحة هذه في الفيلم.
دار Vivienne Westwood
أخيراً، المظهر الأخير اللافت لهذا العرض الترويجي اللامتناهي هو الذي ارتدته مارغو روبي في العرض الأول للفيلم في أوروبا في لندن. تلك التي تجسّد باربي تألّقت يومها في ثوب وردي فاتح من توقيع فيفيان ويستوود. تمّ تزويده بقفّازات الأوبرا وعقد من اللؤلؤ وحذاء بكعب صغير من Chrsitian Louboutin، وكان الفراء الأبيض المصنوع من الفرو المزيّف هو الذي ترك انطباعاً. هذه الإطلالة الملكية مستوحاة من “المساء المسحور” أو Enchanted evening لباربي عام 1960.
دار Prada