منبر العراق الحر :
في محكمة يوم الدين كل منا سيحاسب بمفرده {وَكُلُّهُمْ آتِيهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَرْداً} مريم95 ،{ وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ وَكُلَّ شَيْءٍ أحْصَيْنَاهُ فِي إِمَامٍ مُبِينٍ }يس12 وفي هذا اليوم يرى الناس اعمالهم { يَوْمَئذٍ يَصدُرُ النّاس أَشتَاتاً لِّيُرَوْا أَعْمَلَهُمْ }الزلزلة 6 ،{ فَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْراً يَرَهُ{7} وَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرّاً يَرَهُ{8}الزلزلة 8 ، وكل عمل مدون في الكتاب المرقوم {كَلَّا إِنَّ كِتَابَ الْأَبْرَارِ لَفِي عِلِّيِّينَ }المطففين18 ، {كَلَّا إِنَّ كِتَابَ الفُجَّارِ لَفِي سِجِّينٍ }المطففين7 ، ويتم احتساب نتيجة محصلة الاعمال الصالحة والاعمال السيئة ووضعها في الميزان ﴿لَا ظُلْمَ الْيَوْمَ إِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ﴾ مع مغفرة الله تعالى لمن عمل السيئة بجهالة ثم يتوب ويصلح في الدنيا { أَنَّهُ مَن عَمِلَ مِنكُمْ سُوءاً بِجَهَالَةٍ ثُمَّ تَابَ مِن بَعْدِهِ وَأَصْلَحَ فَأَنَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ }الأنعام54 تأمل عبارة ثم تاب وأصلح هنا ستكون المغفرة.
وليس من يموت ولم يتوب {وَلَيْسَتِ التَّوْبَةُ لِلَّذِينَ يَعْمَلُونَ السَّيِّئَاتِ حَتَّى إِذَا حَضَرَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ إِنِّي تُبْتُ الآنَ }النساء18 وهنا العذاب يشمل من يعمل السيئة دون توبة ويموت وبالتالي فالتوبة والاستغفار لسيئة اقترفت في الدنيا ، هي عمل صالح سيتم حسابه ضمن محصلة حساب الاعمال النهائية .
وبعد التقصي ومراجعة الحسنات والسيئات حتى النية الى العمل الصالح دون تنفيذه يتم حسابها تحت قاعدة [إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّـيِّئَاتِ ] هود114 وضمن حساب دقيق {مَن جَاء بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا وَمَن جَاء بِالسَّيِّئَةِ فَلاَ يُجْزَى إِلاَّ مِثْلَهَا وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ }الأنعام160
ويصدر القرار بعد تثبيت نتيجة [ المحصلة ] فمنهم من يقال له ( ادْخُلُوا الْجَنَّةَ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ ) {وَيَنقَلِبُ إِلَى أَهْلِهِ مَسْرُوراً } ثم يساقون الى الجنة {وَسِيقَ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ إِلَى الْجَنَّةِ زُمَرا}.
ومنهم {بَلَى مَن كَسَبَ سَيِّئَةً وَأَحَاطَتْ بِهِ خَطِيـئَتُهُ فَأُوْلَـئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ }البقرة81 ، وهؤلاء يساقون الى النار{وَسِيقَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِلَى جَهَنَّمَ زُمَراً }.
ويتم وضع أهل الجنة وأهل النار حسب نصيبهم ومراتبهم في الجنة أو النار {وَلِكُلٍّ دَرَجَاتٌ مِّمَّا عَمِلُوا وَلِيُوَفِّيَهُمْ أَعْمَالَهُمْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ }الأحقاف19 خالدين فيهما ابدا {يُرِيدُونَ أَن يَخْرُجُواْ مِنَ النَّارِ وَمَا هُم بِخَارِجِينَ مِنْهَا وَلَهُمْ عَذَابٌ مُّقِيمٌ }المائدة37
{كُلَّمَا أَرَادُوا أَن يَخْرُجُوا مِنْهَا مِنْ غَمٍّ أُعِيدُوا فِيهَا وَذُوقُوا عَذَابَ الْحَرِيقِ }الحج22. {كَذَلِكَ يُرِيهِمُ اللَّهُ أَعْمَالَهُمْ حَسَرَاتٍ عَلَيْهِمْ وَمَا هُمْ بِخَارِجِينَ مِنَ النَّارِ }البقرة167
{إِلاَّ طَرِيقَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً وَكَانَ ذَلِكَ عَلَى اللّهِ يَسِيراً }النساء169.
وليس لأحد مهما كان له الحق في تغيير مصير من صدر عليه القرار ودخل النار { مَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ حَمِيمٍ وَلَا شَفِيعٍ يُطَاعُ }غافر18حتى رسولنا الكريم {أَفَمَنْ حَقَّ عَلَيْهِ كَلِمَةُ الْعَذَابِ أَفَأَنتَ تُنقِذُ مَن فِي النَّارِ }الزمر19
وأخيرا تبقى هناك فئة تساوت حسناتهم مع سيئاتهم فما هو الحكم عليهم ؟ هؤلاء هم رجال الأعراف ومن الاهمية ان نبين انهم ليسوا ذكور فقط فوحدة مفهوم كلمة [ رجل ] تعني الساعي والمتحرك بجهد وتشمل الذكور والاناث ، وهؤلاء يطمعون الى دخول الجنة ويخشون دخول النار ويعرفون اهل الجنة ويعرفون اهل النار [رِجَالٌ يَعْرِفُونَ كُلاًّ بِسِيمَاهُمْ ] { وَبَيْنَهُمَا حِجَابٌ وَعَلَى الأَعْرَافِ رِجَالٌ يَعْرِفُونَ كُلاًّ بِسِيمَاهُمْ وَنَادَوْاْ أَصْحَابَ الْجَنَّةِ أَن سَلاَمٌ عَلَيْكُمْ لَمْ يَدْخُلُوهَا وَهُمْ يَطْمَعُونَ{46} وَإِذَا صُرِفَتْ أَبْصَارُهُمْ تِلْقَاء أَصْحَابِ النَّارِ قَالُواْ رَبَّنَا لاَ تَجْعَلْنَا مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ{47}الاعراف
وهنا وبإذنه تعالى سيتدخل الشافعون الرسول ص واهل البيت عليهم السلام فيشفعون لهم عند الله تعالى {يَوْمَئِذٍ لَّا تَنفَعُ الشَّفَاعَةُ إِلَّا مَنْ أَذِنَ لَهُ الرَّحْمَنُ وَرَضِيَ لَهُ قَوْلاً }طه109.
ولا شفاعة لأهل الكبائر فالتكفير عن الكبائر مقترن بالاجتناب والتوبة عنها في الدنيا وهذا الاجتناب يدخل ضمن محصلة الاعمال الوارد ذكرها وليس أهل الكبائر الذين ماتوا دون توبة !
(إِنْ تَجْتَنِبُوا كَبَائِرَ مَا تُنْهَوْنَ عَنْهُ نُكَفِّرْ عَنْكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَنُدْخِلْكُمْ مُدْخَلاً كَرِيماً) النساء 31
( لِيَجْزِيَ الَّذِينَ أَسَاءُوا بِمَا عَمِلُوا وَيَجْزِيَ الَّذِينَ أَحْسَنُوا بِالْحُسْنَى (31) الَّذِينَ يَجْتَنِبُونَ كَبَائِرَ الْأِثْمِ وَالْفَوَاحِشَ ) النجم
والجزاء بدخول الجنة أو النار نتيجة محصلة اعمال وليس امنيات المسلمين أو غيرهم { لَيْسَ بِأَمَانِيِّكُمْ وَلا أَمَانِيِّ أَهْلِ الْكِتَابِ مَنْ يَعْمَلْ سُوءاً يُجْزَ بِهِ وَلا يَجِدْ لَهُ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَلِيّاً وَلا نَصِيراً ) النساء 123.