في اليوم الـ222 من حرب غزة… قتلى في غارات مكثفة على القطاع

منبر العراق الحر :

قُتل وأصيب عدد من الفلسطينيين فجر وصباح اليوم الأربعاء، في سلسلة غارات شنها الطيران الإسرائيلي على عدة مناطق في قطاع غزة الذي يتعرض لحملة عسكرية متواصلة لليوم الـ222 على التوالي، بحسب وكالة الانباء الفلسطينية “وفا”.
وقُتل 4 فلسطينيين وأصيب آخرون بقصف طائرة حربية إسرائيلية منزلاً لعائلة أبو الحسنى في بلدة جباليا شمال قطاع غزة، وقد نُقلوا إلى مستشفى كمال عدوان في مخيم جباليا.
وقُتلت طفلة جراء قصف صاروخي إسرائيلي استهدف منزلاً لعائلة براش في محيط النادي بمخيم البريج وسط قطاع غزة، ونُقلت إلى مستشفى العودة بمخيم النصيرات المجاور.
وشهدت أحياء الزيتون والصبرة والرمال في مدينة غزة، قصفا جويا ومدفعيا مكثفا من الجيش الإسرائيلي، ما أسفر عن إصابة عدد من الفلسطينيين.
وأفادت “وفا” بتجدد القصف المدفعي العنيف على منطقة المصلبة ومحيط شارع 8 بحي الزيتون جنوب شرق مدينة غزة، ما أسفر عن سقوط 7 جرحى وصلوا إلى مستشفى المعمداني في المدينة.
كما استهدفت طائرات حربية إسرائيلية بغارات عنيفة شارع غزة القديم في بلدة جباليا شمال قطاع غزة.
وشهدت أحياء السلام والجنينة والبرازيل شرق مدينة رفح جنوب قطاع غزة، قصفا مدفعيا ألحق دمارا واسعا في منازل المواطنين وممتلكاتهم.

وأعلن الجيش الإسرائيلي اليوم الأربعاء أن قواته أنهت عملياتها وانحسبت من حي الزيتون في مدينة غزة بعد عملية عسكرية هناك استمرت 6 أيام.

وقال الجيش في بيان: “أنهى لواء ناحال، صباح اليوم الأربعاء، نشاطه العملياتي في منطقة الزيتون، وبدأ الاستعداد لنشاط إضافي في قطاع غزة، بينما يواصل فريق اللواء القتالي الثاني عملياته في منطقة الزيتون”.

وأشار إلى أن القوات قتلت أكثر من 150 مسلحا ودمرت حوالي 80 موقعا تستخدمه الجماعات المسلحة في عملية الزيتون، مبينا أنه “قوات الجيش واصلت خلال الأيام الماضية عملياتها في مناطق محددة شرق رفح، وبدأت عملية مستهدفة على مجمع تدريب تابع لحماس في المنطقة”.

وكان الجيش الإسرائيلي قد بدأ قبل يومين توغلا جديدا شرق جباليا بعد أن قال إن حركة “حماس” تعيد ترتيب صفوفها بالمنطقة.

كما شنت القوات الإسرائيلية اليوم الأربعاء حملة اقتحامات واعتقالات في عدد من مدن وبلدات الضفة الغربية.

واقتحمت القوات الإسرائيلية صباح اليوم الأربعاء بلدتي يعبد وعرابة وواصلت اقتحام قرية جلبون بمحافظة جنين شمال الضفة.

وأفادت مصادر أمنية فلسطينية بأن “قوات الاحتلال اقتحمت بلدتي يعبد وعرابة، وشنت حملة تفتيش وسيرت آلياتها فيهما في خطوة إستفزازية، ونصبت حاجزا عسكريا عند مدخل يعبد، دون أن يبلغ عن اعتقالات”.

وتتواصل عملية الاقتحام لقرية جلبون، حيث تستولي القوات الإسرائيلية على مغسلة ومنزل في القرية شمال شرق جنين لليوم العشرين على التوالي، وحولته لنقطة مراقبة عسكرية.

واعتقل الجيش الإسرائيلي اليوم مواطنين من قرية حوسان غرب بيت لحم، بعد مداهمة منزليهما في القرية وثلاثة مواطنين بينهم طفلان، هما يامن راني دروبي (15 عاما)، وعمرو أحمد دروبي (15 عاما)، من منزليهما في قرية شوفة جنوب شرق مدينة طولكرم شمال الضفة.

وكانت قوة عسكرية اقتحمت المدينة من محورها الجنوبي، وجابت شوارعها وأحياءها وضواحيها، وداهمت عددا من منازل المواطنين وفتشتها واخضعت سكانها للاستجواب.

واقتحم الجيش الإسرائيلي أحياء وبلدات في محافظات رام الله والبيرة، ونابلس، وبيت لحم، وقلقيلية.

وقالت مصادر محلية إن “قوات الاحتلال اقتحمت بلدتي حزما وعناتا في القدس المحتلة، وحي الإرسال في مدينة البيرة، وبلدة بيرزيت شمال رام الله، وبلدة عزون بمحافظة قلقيلية، ومدينة نابلس، وداهمت عدة منازل فيها واعتقلت عددا من الشباب.

وبلغ عدد القتلى منذ بدء العدوان على قطاع غزة 35,173، أغلبيتهم من الأطفال والنساء، بالإضافة إلى إصابة 79,061 فلسطينيا، ولا يزال آلاف الضحايا تحت الأنقاض.

المصدر : وكالات

اترك رد